A+ A-

(الطاقة الدولية) تبحث سبل التعافي الاقتصادي بعد أزمة (كورونا)

باريس - 9 - 7 (كونا) -- عقدت (وكالة الطاقة الدولية) اليوم الخميس اجتماعا شارك فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لبحث سبل تحفيز الانتعاش الاقتصادي المستدام بعد ازمة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) الى جانب وضع سقف لانبعاثات الكربون في العالم.
وذكرت الوكالة في بيان أن الاجتماع الذي شارك فيه ما يقرب من 40 وزيرا للطاقة ودول تمثل نحو 80 بالمئة من حجم الاقتصاد العالمي كان يهدف إلى تقييم السياسات تحت شعار (القمة الأولى للتحول الى الطاقة النظيفة).
وأضافت أن ممثلي الاتحاد الأوروبي وقادة الأعمال ومقدمي خدمات الطاقة والمنظمات غير الحكومية شاركوا في الاجتماع بهدف التوصل الى عملية تقدمية لتوفير النمو الاقتصادي ومساعدة البيئة في الوقت نفسه.
وسلط المشاركون الضوء على نظم الطاقة في بلدانهم مؤكدين اهمية ايجاد سبل لدعم التحول الى الطاقة النظيفة رغم التحديات الحالية.
وتركزت المواضيع الرئيسية التي بحثها الحاضرون حول ضرورة زيادة حجم الابتكارات في مجالات مثل الهيدروجين وأهمية الانتعاش بصورة شاملة وعادلة وكيفية جعل قطاع الكهرباء أكثر مرونة واستدامة.
وفي هذا الصدد علق المدير العام لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول بالقول إن الاجتماع أثبت أهمية الحوار والتعاون بين الدول.
ورغم عدم صدور أي مبادرات عقب الاجتماع أكد بيرول بدء الأطراف المشاركة العمل الآن على الا تتجاوز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مستوياتها المسجلة في عام 2019 وبناء أنظمة طاقة تتمتع بالمرونة والاستدامة للسنوات المقبلة. (النهاية) ج ك / أ م س