A+ A-

روسيا تحذر من بسط السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية

موسكو - 9 - 7 (كونا) -- حذرت روسيا الاتحادية اليوم الخميس من بسط السيادة الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية مشددة على أن هذه الخطوة تهدد بإثارة "موجة جديدة من العنف" في المنطقة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا اثناء مؤتمر صحفي عقدته عبر تقنية الفيديو في موسكو ان "محاولة بسط السيادة الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية لا تهدد فقط بتقويض حل الدولتين بل وتنذر بإثارة موجة جديدة خطيرة من العنف واشعال الأفكار الاحتجاجية المتطرفة في المنطقة".
وأعادت التأكيد على ثبات الموقف الروسي المؤيد لتسوية الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني على اساس حل الدولتين على قاعدة الشرعية الدولية ذات الصلة.
وشددت زخاروفا في هذا السياق على اهمية استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين برعاية الامم المتحدة واللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الاوسط التي تضم روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وذلك من اجل معالجة قضايا الحل النهائي وتحقيق تسوية دائمة وشاملة تقوم على اساس القرارات الدولية والمبادرة السلمية العربية وابرزت في الوقت نفسه اهمية استعادة الوحدة الفلسطينية على اساس منظمة التحرير الفلسطينية بصفتها "مقدمة مهمة لإطلاق عملية تفاوضية سلمية" مرحبة بهذا الخصوص بالخطوات التي اقدمت عليها حركتا (فتح) و(حماس) في هذا الخصوص.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الفلسطيني محمود عباس أمس الاربعاء ضرورة تحقيق "تسوية عادلة" للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي على أساس الشرعية الدولية مشيرا كذلك الى أهمية تعزيز الوحدة الفلسطينية. (النهاية) ا س / م ع ع