A+ A-

وزير الخارجية الصيني يدعو لوقف فوري لاطلاق النار في ليبيا

الكويت - 9 - 7 (كونا) -- دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الخميس إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا والالتزام بمسار التسوية السياسية للنزاع مشددا كذلك على ضرورة الحؤول دون تحول الأزمة الليبية لبيئة حاضنة للارهاب.
وحث وانغ يي في جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي حول ليبيا عبر الدائرة التليفزيونية الدول عكافة لى تنفيذ قرارات مجلس الأمن باعتبار أن التسوية السياسية هي "المخرج الوحيد للأزمة في ليبيا".
ونقلت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) عن يي دعوته جميع الأطراف إلى العودة إلى المسار الصحيح للحوار والالتزام بمبدأ "الليبيون يقودون عملية التسوية بأنفسهم".
كما أكد دعم بكين للوساطة التي تقودها الامم المتحدة وإعطاء الفرصة للمنظمات الإقليمية مثل جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي في تحقيق تسوية سياسية للقضية الليبية.
وشدد على وجوب القضاء على الآثار السلبية للأزمة الليبية لمنعها من أن تصبح بيئة حاضنة للإرهاب فضلا عن التمسك بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة كي يتمكن مجلس الامن الدولي من أداء مسؤولياته بشكل فاعل في حفظ السلم والأمن الدوليين.
في سياق آخر قال وزير الخارجية الصيني إن بلاده مستعدة لتقاسم المعلومات مع الولايات المتحدة حول احتواء فيروس كورونا وعلاجه والوقاية منه.
وأضاف في كلمة متلفزة أمام منتدى صيني - أمريكي "نحن مستعدون أيضا لإجراء تبادلات أوثق مع الولايات المتحدة بشأن التشخيص والعلاج واللقاحات والانتعاش الاقتصادي".
وأكد استعداد بلاده لمعالحة نقاط الخلاف والتعاون لاعادة العلاقات بين البلدين إلى مسارها وقال "طالما لا تضع الولايات المتحدة قيودا فإن الصين مستعدة لتعزيز التبادلات والتفاعلات بين الدوائر الحكومية والمحليات والقطاعات الاجتماعية من الجانبين لتمكين الشعبين من معرفة وفهم بعضهما البعض بشكل أكبر".
كما دعا وزير الخارجية الصيني الولايات المتحدة للتوقف عما أسماه "تسييس الجائحة وإلصاق المسميات المتعلقة بالفيروس" وأن تتعاون مع بلاده في لتعزيز الاستجاب العالمية في مواجهة هذا الوباء . (النهاية) م ع ب / ه س ص