A+ A-

بلوغ العجز الفيدرالي الامريكي 7ر2 تريليون دولار وسط تفشي كورونا

واشنطن - 8 - 7 (كونا) -- كشفت تقديرات مكتب الميزانية بالكونغرس الأمريكي عن أن العجز الفيدرالي في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية التي بدأت في سبتمبر 2019 بلغ رقما قياسيا قدره 7ر2 تريليون دولار.
وقال تقرير شهر يونيو الذي نشره المكتب اليوم الأربعاء إن عجز الميزانية الفيدرالية "هو أكثر ب2 تريليون دولار من العجز المسجل خلال نفس الفترة من العام الماضي وهو ما يقرب من ضعف أكبر عجز مسجل في عام كامل".
وأضاف التقرير أن الإيرادات "انخفضت بنسبة 13 بالمئة فيما زادت النفقات بنسبة 49 بالمئة حتى يونيو 2020 عما كانت عليه خلال فترة التسعة أشهر نفسها من السنة المالية الماضية".
وبحسب التقرير بلغ عجز الميزانية الفيدرالية في يونيو 2020 ما يصل الى "863 مليار دولار مقارنة بعجز 8 مليارات دولار المسجل في نفس الشهر من العام الماضي" أي أكثر من 107 أضعاف العجز المسجل في الشهر نفسه من العام الماضي.
واعتبر التقرير أن هذه الزيادة تنبع من الاضطراب الاقتصادي الناجم عن جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) خلال عام 2020 واستجابة الحكومة الفيدرالية لها بما في ذلك الإجراءات التي اتخذتها الإدارة.
ويتجه العجز نحو تجاوز عتبة 8ر3 تريليون دولار علما انه تم حتى الآن تحطيم الرقم القياسي البالغ 4ر1 تريليون دولار المسجل خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2009. (النهاية) ر س ر / ر ج