A+ A-

روسيا تدعو الى وقف فوري للعمليات القتالية في ليبيا

موسكو - 8 - 7 (كونا) -- دعت روسيا الاتحادية اليوم الاربعاء الى وقف فوري للعمليات القتالية في ليبيا وكذلك محاولات طرفي النزاع إحراز أي تقدم ميداني شرقا أو غربا.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو عقده بعد لقاء مماثل مع ممثلي الترويكا الافريقية التي تضم جنوب افريقيا ومصر والكونغو "ان تاكيد الاطراف المعنية عدم وجود حل عسكري للنزاع في ليبيا لا ينسجم مع ممارساتها الفعلية على الارض".
واضاف "اننا نعمل مع شركائنا الاتراك على بلورة مناهج من شأنها ان تتيح المجال للاعلان عن وقف لاطلاق النار وتنفيذ الاقتراحات التي تبلورت خلال مؤتمر برلين والتي اكد عليها اعلان القاهرة".
واعرب عن تأييده للمقترحات التي اعلن عنها رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح والتي تقضي بتشكيل مؤسسات موحدة ومتكافئة للدولة تتمثل فيها المناطق الليبية الاساسية الثلاث.
وذكر ان روسيا تعمل من خلال اتصالاتها مع صالح ومع حكومة فايز السراج ومع قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر على ايصال رسالة مفادها ضرورة وقف اطلاق النار بشكل كامل كخطوة اولى لا بديل عنها وضرورية من اجل التقدم نحو التسوية.
وأشار الى ان الجانب التركي يعمل في هذا الاتجاه مع الحكومة الليبية برئاسة السراج في طرابلس معربا عن امله في أن تكلل هذه الجهود بالنجاح. (النهاية) ا س / ر ج