A+ A-

البنك المركزي الامريكي يتوقع تراجع البطالة وانخفاض الناتج المحلي الخام الأمريكي

واشنطن - 10 - 6 (كونا) -- توقع البنك المركزي الامريكي اليوم الأربعاء أن ينخفض معدل البطالة في البلاد إلى 3ر9 في المئة نهاية العام الجاري وهو ما يمثل تراجعا للبطالة بنسبة 4 في المئة مقارنة مع ما هي عليه حاليا حسب وزارة العمل.
وأوضح البنك المركي في بيان له عقب اجتماع حول سياسته دام ليومين أنه يتوقع أن ينخفض المعدل إلى 5ر6 في المئة بحلول نهاية العام المقبل.
وتوقع انخفاض الناتج المحلي الخام بنسبة 5ر6 في المئة لهذا العام الا انه توقع نمو الاقتصاد مرة أخرى بنسبة 5 في المئة العام المقبل و 5ر3 في المئة في عام 2022.
وأكد مجددا أن فيروس (كورونا) "يتسبب في معاناة بشرية واقتصادية هائلة عبر الولايات المتحدة والعالم وتتسبب التدابير المتخذة لحماية الصحة العامة في انخفاض حاد في النشاط الاقتصادي وزيادة في معدل فقدان الوظائف".
وذكر أن "الاضطرابات في النشاط الاقتصادي هنا وفي الخارج أثرت بشكل كبير على الظروف المالية وأعاقت تدفق الائتمان (المالي) إلى الأسر والشركات الأمريكية".
واوضح انه قرر ا الإبقاء على معدل الفئدة عند صفر إلى 25ر0 في المئة لافتا إلى أن لجنته "تتوقع الحفاظ على هذا النطاق المستهدف حتى نثق في أن الاقتصاد قد تجاوز الأحداث الأخيرة ويسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف التوظيف القصوى واستقرار الأسعار".
وتسبب فيروس كورونا في ارتفاع معدل البطالة إلى 3ر13 في المئة حاليا حسب أرقام مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية.(النهاية) ع س ج / س ع م