A+ A-

مؤشر (ناسداك) التكنولوجي يكسر حاجر ال10 الاف نقطة لاول مرة

الكويت - 9 - 6 (كونا) -- ارتفع مؤشر (ناسداك) التكنولوجي إلى مستوى قياسي خلال تعاملات اليوم وكسر لفترة وجيزة حاجز ال10 الاف نقطة للمرة الاولى حيث انهمر المستثمرون على الاسهم التكنولوجية الرئيسية خلال جني الارباح لاسيما من الشركات التي ستستفيد من إعادة فتح الاقتصاد.
وارتفع مؤشر (ناسداك) لاكثر من 4ر0 في المائة حيث ارتفعت اسهم (أمازون) و (أبل) بنسبة 9ر2 و 8ر3 في المائة على التوالي لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في حين ارتفعت اسهم (نتفلكس) و (فيس بوك) بنسبة 4ر2 و9ر2 في المائة على التوالي.
وفي غضون ذلك انخفض مؤشر (داو جونز الصناعي) المكون من 30 سهما 257 نقطة أو 9ر0 في المائة في حين تراجع مؤشر (ستاندرد اند بورز) بنسبة 7ر0 في المائة وشهت التعاملات انخفاض اسهم شركات الطيران والرحلات البحرية ومحلات البيع بالتجزئة.
وجاءت تحركات اليوم على خلفية مكاسب حادة ليوم امس مع عودة مؤشر (ستاندرد اند بورز) الى المنطقة الايجابية لعام 2020 حيث استمرت المخاوف بشان فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في التراجع مع تفاؤل بشان اعادة فتح الاقتصاد الامريكي.
وجاءت هذه المكاسب الحادة حتى عندما أعلن عن دخول الاقتصاد الامريكي في ركود في وقت سابق من هذا العام وقرر المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية أن "ذروة واضحة في النشاط الاقتصادي الشهري" حدثت في فبراير الماضي.
وعزا المستثمرون ان الخط الساخن للسوق خلال الشهرين الماضيين يرجع في جزء كبير منه إلى الثقة بشأن إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي والتحفيز الحكومي وأشار المتفائلون في السوق إلى تحسن المؤشرات الاقتصادية بما في ذلك تقرير الوظائف الامريكية.
وكانت أسهم شركات الطيران التي أصيبت بالهبوط الحاد في مارس وسط قيود على السفر ومخاوف من العدوى واحدة من أقوى المجموعات في الآونة الأخيرة وارتفعت أسعار (دلتا) والخطوط الجوية المتحدة والأمريكية بنسبة 5ر50 و 4ر77 و 8ر80 في المائة على التوالي خلال الشهر الماضي بالاضافة الى ارتفاعات قياسية لشركات الرحلات البحرية.(النهاية) ا ص ف / ا م م