A+ A-

(أوبك +): تمديد العمل بمعدلات خفض إنتاج النفط الحالية شهرا إضافيا

فيينا - 6 - 6 (كونا) -- اتفق أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجون مستقلون من خارجها على تمديد العمل بمعدلات خفض إنتاج النفط الحالية البالغة 7ر9 مليون برميل يوميا لمدة شهر إضافي لدعم المصالح المشتركة للدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.
وذكرت المنظمة في بيان رسمي أن هذا الاتفاق جاء في ختام الاجتماع الوزاري ال11 لأعضاء (أوبك) ومنتجي النفط المتحالفين معها في اطار تحالف (أوبك +) الذي عقد اليوم السبت عبر دائرة تلفزيونية مغلقة برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان والرئيس المشارك وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.
وأوضح البيان أن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على تمديد تعديلات الانتاج الاولى المتعلقة بشهري مايو الماضي ويونيو الجاري وذلك لمدة شهر اضافي مشيرا في ذلك الى القرار الذي تبنته كل الدول المشاركة في الاجتماع العاشر الطارئ لوزراء نفط الدول الأعضاء في (أوبك +) الذي انعقد في 12 ابريل الماضي والقاضي بخفض الانتاج العام للنفط الخام بواقع 7ر9 مليون برميل يوميا.
واضاف أن وزراء (أوبك +) أخذوا علما بالتعديلات التي اجرتها كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في شهر يونيو الماضي اضافة الى التعديلات التي أحدثتها دول عدة اخرى مثل النرويج وكندا.
وجاء في البيان أن مؤتمر (أوبك +) الوزاري أخد علما ايضا بالإعلانات الصادرة عن شركات النفط بمراجعة خططها الانتاجية نحو التخفيض.
واشار مؤتمر وزراء نفط (اوبك +) الى انه بالتوازي مع التخفيضات المذكورة فان العديد من الاقتصاديات الصاعدة التي أغلقت أسواقها في فترة انتشار جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) "بدأت تنهض من جديد على نطاق السوق النفطية".
وأكد المؤتمر الضرورة "الحيوية" لأن تبقى كل الدول الاعضاء في (أوبك +) وأهم الدول المنتجة متمسكة بقوة بالجهود الرامية الى احداث التوازن والاستقرار في السوق.
وفي هذا الصدد لاحظ وزراء النفط في مؤتمرهم الافتراضي أن الطلب العالمي على النفط سيتراجع بحوالي تسعة ملايين برميل يوميا على كامل سنة 2020 وبالاعتماد على المعطيات الاساسية الحالية وعلى الاتفاق الحاصل في الاجتماع الوزاري ال 179 لمنظمة (أوبك) فان كل المشاركين اكدوا على كل الترتيبات الموجودة ضمن نطاق اتفاق ابريل الماضي.
كما تم إعادة التأكيد على أهمية لجنة المراقبة الوزارية المشتركة وأعضائها لمراجعة ظروف السوق العامة ومستويات إنتاج النفط وتمديد التفويض الممنوح لهذه اللجنة.
ورحب وزراء النفط في ختام بيانهم بانضمام كل من الاكوادور واندونيسيا وترينيداد وتوباغو الى تحالف (أوبك +) بصفة مراقب.
ومن المقرر ان يعقد الاجتماع الوزاري القادم لتحالف (أوبك +) بمقر منظمة (أوبك) في فيينا في الأول من ديسمبر القادم لتحديد إجراءات أخرى حسب الحاجة لتحقيق التوازن في السوق النفطية العالمية.
وكان وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل قال في وقت سابق اليوم ان أسواق النفط شهدت مؤخرا تحسنا ملحوظا بسبب الاتفاق التاريخي لمجموعة (أوبك +) مشيرا الى وجود بوادر ايجابية بزيادة نسبية وتحسن تدريجي في الطلب على النقط عالميا خلال الفترة الماضية.
وذكر الوزير الفاضل في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته عبر الاتصال المرئي في الاجتماع الوزاري ال 179 لمنظمة (أوبك) وقبل بدء الاجتماع الوزاري ال11 لمجموعة (أوبك +) أن دولة الكويت لعبت دورا بارزا في التوصل الى "الاتفاق التاريخي" الذي أبرم في 12 ابريل الماضي وما نتج عنه من خفض تدريجي لمستويات الانتاج بما يعادل 7ر9 مليون برميل يوميا ابتداء من مايو الماضي.
وأكد في هذا الاطار التزام دولة الكويت بخفض انتاجها حسب بنود الاتفاق الذي له تأثير كبير في "التحسن الذي شهدته أسواق النفط خلال الاسابيع الماضية". (النهاية) ع م ق / م ع ع