A+ A-

البطالة تتراجع في الولايات المتحدة برغم أزمة (كورونا)

الكويت - 5 - 6 (كونا) -- أظهرت بيانات امريكية اليوم الجمعة تراجعا مفاجئا لمعدلات البطالة بمقدار 4ر1 بالمئة لتصل إلى 3ر13 في المئة مخالفة بذلك التوقعات بارتفاع البطالة بسبب تداعيات جائحة (كورونا).
وأوضحت وزارة العمل الامريكية في تقرير ان انخفاض معدلات البطالة في الولايات المتحدة جاء بسبب "التحسينات في سوق العمل باستئناف محدود للنشاط الاقتصادي الذي تقلص في مارس وأبريل بسبب جائحة فيروس كورونا وجهود احتوائها".
وكان من المتوقع أن يبلغ معدل البطالة لشهر مايو حوالي 20 في المئة وهو معدل مذهل لم تشهده الولايات المتحدة منذ الكساد الكبير عام 1929 بيد ان البيانات الجديدة تشير لارتفاع إجمالي التوظيف في الوظائف غير الزراعية بمقدار 5ر2 مليون وظيفة في مايو ما يعكس هذا الاستئناف المحدود للنشاط الاقتصادي في البلاد في قطاعات مثل البناء والتعليم والخدمات الصحية والتجزئة.
ومع ذلك فإن فرص العمل في القطاع الحكومي لا تزال تشهد تراجعا حادا.
وانخفض عدد العاطلين الذين كانوا في حالة تسريح مؤقت إلى 3ر15 مليون بعد زيادة حادة إلى 2ر16 مليونا في أبريل لكن عدد المسرحين من العمل بشكل دائم يواصل الارتفاع بمقدار 295 ألفا في مايو إلى 3ر2 مليون شخص.
وأشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على موقع تويتر بالتقرير وقال "تقرير وظائف عظيم" وقال إنه سيعقد مؤتمرا صحفيا بعد قليل للحديث في هذا الامر. (النهاية) ش ص / ه س ص