A+ A-

إسبانيا تواصل تخفيف قيود الحجر المفروضة بسبب (كورونا)

مدريد - 5 - 6 (كونا) -- أعلنت وزارة الصحة الاسبانية اليوم الجمعة مواصلة تخفيف قيود الحجر الصحي اعتبارا من الاثنين المقبل مع استمرار تراجع عدد الوفيات والاصابات اليومية بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19). وقال وزير الصحة الإسباني سالفادور إيا في مؤتمر صحفي ان (مدريد) و(برشلونة) ومحافظة (ييدا) الكتالونية وإقليم (كاستيا وليون) سينتقلون من (المرحلة الأولى) إلى (المرحلة الثانية) بعد أسبوعين من مغادرة (المرحلة صفر) للالتحاق بمناطق إسبانية أخرى ما زالت ضمن المرحلة الثانية. وأضاف انه بموجب ذلك فإن 48 في المئة من الشعب الاسباني أي نحو 23 مليون شخص سيعيشون اعتبارا من الاثنين المقبل في إطار (المرحلة الثانية). وبالمقابل سينتقل 52 في المئة من المواطنين إلى المرحلة الثالثة في أقاليم (الأندلس) و(غاليثيا) و(أستورياس) و(بلاد الباسك) وبعض المحافظات الكتالونية من بين أخرى. وتتيح المرحلتان المزيد من الحريات في التنقل والتجمعات وفتح المقاهي والمطاعم والمحال التجارية الكبرى وأماكن العبادة والفنادق بسعة محدودة وضمن شروط صحية صارمة فيما تتيح أيضا للافراد حرية التنقل في المحافظة نفسها.
وتعد (المرحلة الثالثة) الأخيرة في الخطة التدريجية التي وضعتها الحكومة الاسبانية قبل العودة إلى "الحياة الطبيعية الجديدة" ومن المتوقع ان تعلن الحكومة الثلاثاء المقبل سلسلة من التدابير الوقائية ضد الفيروس بعد تجاوز المناطق لجميع المراحل.
وأعلنت وزارة الصحة الإسبانية أمس الخميس تسجيل 195 إصابة جديدة وخمس وفيات في يوم واحد بالفيروس المستجد ليرتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 27133 حالة في حين ارتفع العدد الإجمالي للإصابات المشخصة بتقنية تحليل تفاعل البوليمراز المتسلسل (بي.سي.آر) إلى 240660 حالة. (النهاية) ه ن د