A+ A-

المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا بشأن العلاقة المستقبلية تراوح مكانها

بروكسل - 5 - 6 (كونا) -- انتهت الجولة الرابعة من المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا اليوم الجمعة بشأن شكل العلاقة المستقبلية بين الجانبين لكن من دون احراز تقدم جلي.
وقال كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه في مؤتمر صحفي على شبكة (انترنت) إن محادثات هذا الأسبوع رواحت مكانها متهما الجانب البريطاني بالتنصل من الالتزامات التي تعهد بها سابقا.
واضاف ان جولة المحادثات لم تحرز تقدما في مجالات مهمة وهي الصيد والمنافسة التجارية المفتوحة وضمانات الحقوق الأساسية وإدارة الشراكة المستقبلية موضحا "في الحقيقة لم يكن هناك تقدم كبير في هذه النقاط منذ بدء المفاوضات".
وحذر بارنييه من أن الجانب الاوروبي لا يمكنه الاستمرار في هذا الوضع للابد معربا عن الاستغراب حيال تجنب البريطانيين مناقشة السياسات الخارجية والدفاعية.
واوضح إن بريطانيا رفضت تمديد الفترة الانتقالية التي تنتهي في ديسمبر المقبل لإتاحة مزيد من الوقت للمفاوضات مشددا على انه اذا لم يطرأ تغيير على هذه الفترة فان على البريطانيين مغادرة السوق الموحدة والاتحاد الجمركي بعد أقل من سبعة أشهر من الآن.
وكانت بريطانيا غادرت الاتحاد الأوروبي اواخر يناير الماضي لكنها لا تزال داخل السوق الموحدة للاتحاد الجمركي الخالية من الرسوم الجمركية حتى نهاية هذا العام.
وبحسب اتفاقية الخروج من الاتحاد الاوروبي فانه يمكن تمديد الفترة الانتقالية لعامين اضافيين لكن يجب الاتفاق على ذلك بحلول الاول من يوليو. (النهاية) ن خ / م م