A+ A-

البرلمان التركي يسقط عضوية ثلاثة معارضين بتهم "دعم الارهاب"

الكويت - 4 - 6 (كونا) -- أسقط البرلمان التركي اليوم الخميس عضوية نائبين عن حزب الشعوب الديمقراطي (ذو الغالبية الكردية) المعارض ونائبا آخرا عن حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية.
وقالت وكالة (أناضول) التركية للأنباء ان اسقاط عضوية النائبين عن (الشعوب الديمقراطي) ليلى غوفين وموسى فارس أوغلاري والنائب عن (الشعب الجمهوري) أنس بربر أوغلو بعد قراءة الأحكام النهائية للاجراءات القضائية بحق النواب في جلسة أمام الجمعية العامة للبرلمان.
وأصدرت محكمة تركية بمدينة (هكاري) جنوب شرق تركيا بحق غوفين حكما بالسجن لمدة ستة أعوام وثلاثة أشهر للإدانتها "بالانتماء لمنظمة ارهابية مسلحة" في حين قضت محكمة بمدينة (ديار بكر) جنوب شرق البلاد بسجن فارس أوغلاري لمدة تسعة أعوام بالتهمة ذاتها.
أما بربر أوغلو فتلقى حكما بالسجن لمدة خمسة أعوام وعشرة شهور لإدانته "بتهمة إفشاء أسرار الدولة لصحيفة في عام 2014".
وأتهم بربر أوغلو بتسريب لقطات الى رئيس تحرير صحيفة (ديلي جمهورييت) السابق جان دوندار تظهر شاحنات تابعة لجهاز الاستخبارات التركي محملة بالسلاح وهي في طريقها الى سوريا.
ويعد بربر أوغلو الذي أعيد انتخابه في الانتخابات البرلمانية في يونيو 2018 أول نائب عن حزب الشعب الجمهوري يتلقى حكما بالسجن في حين تم اسقاط عضوية تسعة نواب من حزب الشعوب الديمقراطي في الدورة السابقة للبرلمان.(النهاية) ر س / ا م م