A+ A-

رئيس الورزاء البريطاني: تعهدات ب 8ر8 مليارات دولار في قمة اللقاح

لندن - 4 - 6 (كونا) -- أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن قمة اللقاحات التي ترأسها اليوم الخميس نجحت في جمع حوالي 8ر8 مليارات دولار لتطعيم 300 مليون طفل في الدول الاكثر فقرا في العالم قبل نهاية عام 2025.
وأضاف جونسون في ختام القمة الافتراضية التي شارك فيها 50 رئيس دولة وحكومة ومنظمات دولية مختلفة أن هذا الدعم المالي سيسمح بحماية أرواح أكثر من ثمانية ملايين طفل حول العالم فضلا عن حماية الانظمة الصحية في الدول الاقل تطورا.
واعتبر ان التفاف العالم حول مبادرة التحالف العالمي للتطعيم (غافي) يظهر مدى التزام المجموعة الدولية بالعمل مع بعض من اجل مواجهة التحديات المشتركة مضيفا ان ذلك سيسهم لا محالة في التصدي للأمراض والاوبئة الفتاكة ومنها فيروس (كورونا المستجد كوفيد 19).
واكد جونسون ان العالم امسى بحاجة الى جهود دولية أكبر للتصدي الى المخاطر الناجمة عن انتشار الجوائح ولاسيما من خلال التعاون في مجال تبادل المعلومات وتنسيق الابحاث وحتى اعتماد نظام عالمي للإنذار من الأوبئة.
وكان المنظمون للقمة يطمحون الى جمع سبعة مليارات دولار لدعم اجندة منظمة (غافي) التي تنسق جهود القطاعين العام والخاص بهدف تطعيم الاطفال في الدول الفقيرة ضد الامراض الخطيرة مثل الحصبة وفيروس شلل الاطفال. (النهاية) م ر ن / ه س ص