A+ A-

(الصحة العالمية) تستأنف اختبارات عقار (هيدروكسي كلوروكين) لعلاج (كورونا)

جنيف - 3 - 6 (كونا) -- اعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسيوس اليوم الأربعاء استئناف التجارب السريرية قريبا على عقار (هيدروكسي كلوروكين) ومشتقاته في التعامل مع مرضى (كورونا المستجد – كوفيد 19).
وقال غيبريسوس في مؤتمر صحفي عن بعد من مقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية ان هذا القرار جاء مع التقييم والتحقق من نتائج التعامل مع هذه العقار مع المشاركين في "تحالف اختبار التضامن" الذي يضم نخبة من الأطباء من اكثر من بلد حول العالم لتبادل الخبرات بشأن افضل سبل العلاج للمصابين بهذا الفيروس.
واوضح ان الخبراء توصلوا الى خلاصة مفادها "عدم وجود سبب لتغيير بروتوكول استخدام هذا العقار في اطار الاختبارات الخاصة بالتعامل مع المصابين بالفيروس.
وكانت منظمة الصحة العالمية اعلنت الاسبوع الماضي وقف استخدام هذا العقار بشكل مؤقت بسبب المخاوف التي أثيرت حول سلامة المصابين بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد19) اثر تعاطيه وذلك وفق دراسة نشرتها دورية (لانست) الطبية العالمية المتخصصة.
وقال ان منظمة الصحة العالمية ستواصل تسريع تطوير العلاجات واللقاحات والتشخيصات الفعالة كجزء من التزامها بخدمة العالم بالعلوم والحلول والتضامن كما ستواصل لجنة سلامة البيانات ورصدها مراقبة سلامة جميع العلاجات التي يتم اختبارها على قرابة 3500 مريض في 35 دولة.
في السياق ذاته اشار غيبريسوس الى اتساع رقعة الاصابة بالفيروس في القارة الامريكية بشكل "مقلق للغاية" حيث باتت تسجل معدلات اعلى من الاصابات في جميع انحاء العالم لاسيما في أمريكا الوسطى والجنوبية حيث تشهد العديد من البلدان تسارعا في انتشار الوباء.
وقال ان أعدادا متزايدة من الاصابات تظهر في شرق البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا في مقابل استمرار انخفاض الحالات في أوروبا وصولا الى معدلات اصابة اقل مما كانت عليه في 22 من مارس الماضي من هذا العام.(النهاية) ت ا / م م ج