A+ A-

سمو رئيس مجلس الوزراء: ملاءتنا المالية ممتازة لكن هناك بطء في الاصلاحات الاقتصادية

الكويت - 3 - 6 (كونا) -- أكد سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء أن ملاءة الكويت المالية "ممتازة" لكن هناك بطء في الإصلاحات الاقتصادية الامر الذي يقتضي إعادة هيكلة الخلل في الاقتصاد لافتا إلى "أنه إذا لم تتم معالجة هذا الخلل فإننا سنواجه صعوبة كبيرة".
جاء ذلك خلال اللقاء الصحفي الذي عقده سمو الشيخ صباح الخالد اليوم الأربعاء بقصر السيف مع رؤساء تحرير الصحف المحلية.
وردا على سؤال بشأن الوضع الاقتصادي في الكويت أوضح سموه "لدينا ملاءة مالية ممتازة ووضع اقتصادي غير ملائم ولا يستجيب للاحتياجات وبالتالي سيؤثر على الملاءة المالية إن لم يكن اليوم فبعد سنوات".
وأضاف "الوضع المالي ممتاز ويجب أن يواكبه الإصلاح في هيكل الاقتصاد فنحن خلال مواجهتنا لأزمة كورونا شكلنا فريقا واجتمع مع كل الشخصيات الاقتصادية الكويتية والقطاعات وبعد اجتماعات طويلة صدرت وثيقة التحفيز الاقتصادي".
تابع سموه أن هذه الوثيقة "أنيطت بلجنة عليا يرأسها محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل حيث قامت بوضع حلول لمرحلة التعامل مع الأزمة الصحية ولكن نحن بحاجة إلى التفكير أبعد من ذلك".
وأشار الى رؤية الكويت (2020-2035) التي تعتبر من الخطوات العملية لتنويع مصادر الدخل والخطط القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل وصولا إلى ذلك مؤكدا "أنه علينا الآن التنفيذ".
ولفت إلى "أن الوضع الاقتصادي في الكويت والمنطقة والعالم سيكون صعبا لكن نحن لدينا من القدرة والملاءة أن نقوم بتعديل وضعنا ولدينا الإمكانيات المالية والبشرية والتخطيط والبرامج التي تساعد على ذلك لكن ينقصنا القرار الذي يساعد على ذلك". (النهاية) ج ي / ن ش / أ م ح