A+ A-

بريطانيا: سنلجأ لتجنيس مواطني هونغ كونغ ردا على فرض قانون الامن القومي الصيني

لندن - 3 - 6 (كونا) -- كشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الاربعاء عن انه سيعمد الى تعديل قوانين الهجرة في بلاده بهدف السماح بتجنيس مواطني هونغ كونغ في حال لجأت الصين الى فرض قانون الامن القومي الجديد.
ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن جونسون القول ان حكومته "لن يكون لها اي خيار اخر سوى التمسك بروابطها مع هونغ كونغ اذا استمرت بكين في سياستها تجاه الاقليم".
واكد ان حكومته قد تلجأ الى اعتماد تعديلات على قوانين الهجرة "ستكون الاكبر" في تاريخ البلاد من اجل تمكين مواطني هونغ كونغ من الحصول على الجنسية البريطانية وحق العمل في بريطانيا محذرا من ان بلاده "لن تبقى مكتوفة الايدي امام التحركات الصينية تجاه الاقليم".
وذكر جونسون ان "الكثير من الناس في هونغ كونغ يخشون من ان اسلوب معيشتهم الخاص الذي تعهدت الصين بحمايته اصبح مهددا بشكل مباشر وصريح".
يذكر ان هونغ كونغ مستعمرة بريطانية سابقة تمت اعادتها الى الصين عام 1997 لكن بموجب اتفاق يقضي بالحفاظ على نظام خاص بها مختلف عن باقي الاقاليم الصينية.
واشارت (بي بي سي) الى ان نحو 350 الفا من سكان هونغ كونغ يملكون جوازات سفر بريطانية خاصة توفر لهم حماية دبلوماسية في الخارج والاقامة في بريطانيا دون تأشيرة لمدة ستة اشهر لكن دون الحق في الحصول على وظيفة.
وأوضحت ان تصريح جونسون يعني ان 6ر2 مليون من مواطني هونغ كونغ سيكونون مؤهلين للحصول على الجنسية البريطانية في حال اعتمدت التغيرات على قوانين الهجرة فعليا.
وتسبب قانون الامن القومي الذي صادق عليه البرلمان الصيني اخيرا في موجة معارضة واسعة من جانب القوى الغربية لاسيما الولايات المتحدة وبريطانيا بدعوى ان القانون سيقوض اتفاق عام 1997 واسس الحكم الذاتي في هونغ كونغ. (النهاية) م ر ن / ط م ا