A+ A-

(الصحة) الكويتية: (ميتفورمين) المستخدم في الكويت لعلاج مرضى السكر آمن

الكويت – 2 – 6 (كونا) -– أكد الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة الدكتور عبدالله البدر اليوم الثلاثاء أن مستحضر (ميتفورمين) لعلاج مرضى السكر المستخدم في الكويت آمن مشيرا إلى استمرار الوزارة بصرفه للمرضى حسب النظم واللوائح المتبعة.
وقال البدر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الشركات المصنعة لمستحضرات (ميتفورمين) التي خاطبتها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرا لسحب منتجاتها لاحتوائها على نسبة أعلى من المسموح به من مادة (ان دي ام اي) غير مسجلة بإدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية ولم يتم تداولها في الكويت.
وأوضح البدر أن المستحضرات الدوائية التي تحتوي على مادة (ميتفورمين) المرخص بتداولها في الكويت آمنة موصيا الممارسين الصحيين باستمرار وصفها حسب النظم واللوائح المتبعة وعدم توقف المرضى عن استخدامها إلا باستشارة الطبيب المعالج.
وأفاد أن المستحضرات المسجلة لم يثبت احتوائها على نسب أعلى من الحد المسموح به من هذه المادة التي من المحتمل أن تكون مسرطنة في حال التعرض لها بكميات أكبر من الحد المسموح به ولفترات طويلة.
وأضاف أن ادارة مراقبة الأدوية تقوم بمتابعة حثيثة منذ ديسمبر الماضي لتقييم جميع المستحضرات الدوائية التي تحتوي على مادة (ميتفورمين) المسجلة في الوزارة وذلك للتحقق من نسب المادة المذكورة لضمان جودتها وسلامتها.
وبين أن الادارة خاطبت الشركات المصنعة لهذه المستحضرات حينها لتقديم شهادات تحليل للمادة الفعالة والمستحضر النهائي تثبت عدم تجاوز النسبة المسموح بها إضافة إلى تقديم خطة إدارة المخاطر للحد من تكوين هذه الشوائب بالمستحضرات الدوائية.
وألمح البدر الى أنه في حال ثبوت احتواء أي مستحضرات طبية على نسب أعلى من الحد المسموح به فإن الإدارة ستصدر فورا قرارا بسحبها من السوق المحلي. (النهاية) م ر ف / ط أ ب