A+ A-

اليمن يحذر من تسرب أكثر من مليون برميل نفط بالبحر الأحمر

عدن - 1 - 6 (كونا) -- حذر اليمن اليوم الاثنين من حدوث تسرب محتمل لأكثر من مليون برميل من النفط الخام في البحر الأحمر جراء رفض ميليشيات الحوثيين السماح بصيانة خزان نفطي عائم يوشك على الانفجار متسببا بأكبر كارثة بيئية على مستوى العالم.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي بعث خطابا إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حذر فيه من خطورة انفجار وغرق خزان (صافر) النفطي العائم في ميناء (رأس عيسى) بمدينة (الحديدة) بعد حدوث ثقب في أحد الأنابيب وتسرب مياه البحر إلى غرفة المحركات.
وأشار الحضرمي إلى أن وضع السفينة أصبح في غاية الخطورة أكثر من أي وقت مضى مبينا أن ذلك التسرب قد يعرض السفينة للغرق أو الانفجار في أي لحظة ما يهدد بتسرب نحو مليون و140 ألف برميل من النفط الخام.
وأوضح أن ميليشيات الحوثيين لاتزال ترفض السماح لفريق الأمم المتحدة بالوصول إلى الخزان النفطي رغم موافقة الحكومة على كل المقترحات والمبادرات المطروحة لمعالجة وضع السفينة بما فيها مقترح المبعوث الأممي الأخير في إبريل الماضي.
ولفت إلى مرور اكثر من عامين على تحذير الحكومة اليمنية من هذه الكارثة المحتملة ومناشدتها لتدخل الأمم المتحدة. ودعا وزير الخارجية اليمني الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتحمل مسئوليتهما والضغط على الحوثيين للسماح بوصول الفريق الفني من الأمم المتحدة ودون تأخير أو شروط مسبقة لإجراء عملية التقييم والصيانة اللازمة وتفريغ كميات النفط المخزنة قبل حدوث واحدة من أكبر الكوارث البيئية والاقتصادية في الإقليم والعالم.
وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن قد حذر في 29 إبريل 2019 من مخاطر تسرب نفطي في البحر الأحمر نتيجة منع ميليشيات الحوثيين تفريغ أكثر من مليون برميل من النفط الخام من خزان (صافر) العائم في ميناء (رأس عيسى) بمحافظة (الحديدة).(النهاية) س ن ص / أ م س