A+ A-

ولايات امريكية تستدعي الحرس الوطني للتعامل مع تصاعد الاحتجاجات

واشنطن - 1 - 6 (كونا) -- استدعت العاصمة الأمريكية واشنطن بالإضافة إلى 26 ولاية حتى اليوم الاثنين الحرس الوطني للتعامل مع تصاعد الاحتجاجات التي اندلعت تنديدا بقتل رجل أمريكي من أصل إفريقي على يد الشرطة في ولاية (مينيسوتا).
ووفقا لإحصاء أجرته شبكة (سي.ان.ان) الإخبارية إنه حتى صباح اليوم تم اعتقال حوالي أربعة آلاف شخص من المشاركين في التظاهرات التي امتدت إلى مختلف الولايات الأمريكية.
وفرضت عمدة واشنطن موريل باوزر حظر تجول آخر في العاصمة من الساعة السابعة من مساء اليوم وحتى صباح الغد كما سيتخذ الإجراء نفسه مساء الغد في محاولة لوقف العنف في المدينة وذلك بعد ان كانت قد أمرت بفرضه من الساعة 11 من ليل أمس الأحد إلى السادسة من صباح اليوم.
وقالت باوزر في مؤتمر صحفي "نشيد بروح الاحتجاج الأمريكية ومع ذلك لن نسمح باستمرار تدمير مدينتنا".
وفي مقابلة مع شبكة (إن بي سي) قالت عمدة واشنطن إن المحتجين في المدينة جلبوا معهم "أدوات وإمدادات".
وأضافت "لقد ذهبوا إلى أجزاء مختلفة من المدينة لذلك نعتقد أنه كان هناك مزيج من الناس هنا" بالإشارة إلى وجود محتجين سلميين وآخرين مخربين.
وأعرب حاكم (مينسوتا) عن قلقه "البالغ" من تسجيل "ارتفاع لا مفر منه" في عدد حالات الإصابة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في الولاية بسبب تجمع الناس خلال الاحتجاجات.
وأفادت صحيفة (ذا هيل) الأمريكية عن تعرض العديد من معالم العاصمة واشنطن للتخريب يوم امس التي دخلت الاحتجاجات فيها على مقتل فلويد يومها الثالث.
وأظهرت الصور التي نشرتها خدمة الحديقة الوطنية (ناشونال مول) على موقع (تويتر) للتواصل الإجتماعي رسومات غرافيتي على العديد من المعالم الأثرية بما في ذلك نصب لنكولن التذكاري ونصب الحرب العالمية الثانية وتمثال كاسيمير بولاسكي في (فريدوم بلازا).
من جهته دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأحد على موقع (تويتر) إلى تطبيق "القانون والنظام" في التعامل مع الإحتجاجات كما وصف المحتجين ب"الفوضويين" مؤكدا وجوب استدعاء الحرس الوطني "فورا".
وكانت الاحتجاجات بالقرب من البيت الأبيض قد تصاعدت امس وحث جهاز الخدمة السرية الأمريكي المشاة وسائقي السيارات على تجنب الشوارع والحدائق بالقرب من مجمع البيت الأبيض وذلك لضمان "السلامة العامة." (النهاية) ر س ر / ع ع ح