A+ A-

تركيا تبدأ العودة للحياة الطبيعية بعد نحو ثلاثة أشهر من الإغلاق

اسطنبول – 1 – 6 (كونا) -- بدأت تركيا اليوم الاثنين مرحلة جديدة في مسار العودة للحياة الطبيعية بعد نحو ثلاثة أشهر من الإغلاق والحظر جراء مكافحة جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).
وذكرت وكالة (إخلاص) للأنباء التركية أن عشرات الآلاف من المطاعم والمقاهي فتحت أبوابها بعد فترة صعبة تسببت بخسائر اقتصادية فيما أزيلت القيود المفروضة على الحدائق العامة والسواحل والمسابح وغيرها من الأماكن الترفيهية وحظر التنقل بين المدن حيث سيبدأ القطاع السياحي بالعمل.
كما بدأت شركات الطيران التركية رحلاتها المحلية في خطوة تمهيدية من أجل العمل على عودة الرحلات الدولية وبدء نشاط السياحة الخارجية.
وفتحت السلطات التركية اليوم الاثنين مطار اسطنبول أمام المسافرين المحليين وانطلقت أولى الرحلات الداخلية من مطار اسطنبول إلى مطار أنقرة.
وذكرت الوكالة أن السلطات منعت دخول أي شخص دون لبس القناع الطبي فيما وضعت كاميرا حرارية عند مداخل المطار مشيرة إلى أن كافة المعاملات تمت دون اتصال بين الركاب وضباط المناوبة في المطار.
ومن جانبها قالت بلدية إسطنبول إنها ستعمل بكامل طاقتها اليوم في الحافلات والمترو وغيرهما من وسائل النقل من أجل عدم حدوث أي اضطرابات في اليوم الأول من عودة الحياة لطبيعتها.
ولا تزال الحكومة مستمرة بفرض القيود على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما وتقل عن 18 عاما لكنها سمحت لهم بالخروج بشكل جزئي في بعض الأيام.
وقالت إنه سيسمح بسفر المسنين شريطة ألا يعودوا من المحافظات التي سيذهبون إليها لمدة شهر واحد على الأقل فيما سيتمكن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما من السفر داخل المدينة وبين المدن بشرط أن يكون معهم ولي أمر.
وتشير البيانات الرسمية في تركيا إلى أن حصيلة (كورونا) تبلغ 4540 وفاة و163942 اصابة فيما تبلغ حالات الشفاء من الفيروس 127973 حالة. (النهاية) ط ا / ط م ا