A+ A-

نائب رئيس الوزراء العراقي يبحث ووزراء سعوديون قضايا مشتركة

الرياض - 23 - 5 (كونا) - - بحث نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي علي علاوي اليوم السبت ووزراء سعوديون عددا من الموضوعات المشتركة في مجالات النفط والاقتصاد والعلاقات بين البلدين.
وقالت وكالة الانباء السعودية (واس) ان علاوي الذي يقوم بزيارة الى الرياض بحث مع وزير الطاقة السعودي الامير عبدالعزيز بن سلمان استقرار السوق البترولية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجالات الطاقة.
واضافت ان الجانبين عبرا عن ارتياحهما لتحسن العوامل الأساسية في السوق البترولية مع بداية سريان اتفاقية (أوبك بلس) واتفقا على ضرورة مواصلة العمل مع جميع المنتجين لتسريع استعادة التوازن للأسواق مؤكدين بذلك التزام بلديهما الراسخ بتطبيق الاتفاقية.
ومن جانبه اكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان حرص حكومة المملكة على وحدة الشعب العراقي وأهمية التعاون مع الحكومة العراقية الجديدة لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين بما يصب في تحقيق الأمن والاستقرار للمنطقة.
وشدد الامير فيصل على دعم المملكة للعراق بما يحقق أمنه واستقراره والتصدي للارهاب مشيرا إلى أن المملكة تحترم سيادة العراق ووحدة أراضيه بعيدا عن التدخلات الأجنبية.
ولفت وزير الخارجية السعودي إلى أهمية مجلس التنسيق السعودي العراقي الذي أنشئ بتوجيهات من قيادة المملكة كآلية لتطوير العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارية والاستثمارية.
واشار الامير فيصل الى صدور توجيهات من القيادة السعودية بعودة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق لمزاولة عمله في أقرب وقت وذلك لترجمة رغبة المملكة في تعزيز العلاقات بين البلدين.
فيما بحث علاوي مع كل من وزير التجارة رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي الدكتور ماجد القصبي ووزير المالية السعودي محمد الجدعان خلال اللقاء سبل التعاون المشترك وتفعيل العلاقات بين القطاع المالي كقاعدة لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري.
وتم ايضا مناقشة عدد من الموضوعات المرتبطة بأعمال مجلس التنسيق السعودي العراقي وأبرز ما تم إنجازه والتقدم في أعمال اللجان المنبثقة من المجلس والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية بما يسهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة في كافة المجالات.
وتطرق الجانبان الى موضوعات المنافذ البرية والعلاقات الجمركية وتنمية الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين وأهمية تشكيل مجلس الأعمال المشترك إضافة لبدء أعمال الملحقية التجارية السعودية في العراق خلال الفترة القادمة وتكثيف الجهود لافتتاح منفذ (جديدة عرعر) قريبا وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
يذكر أنه وخلال السنوات الأخيرة شهدت العلاقات بين البلدين تطورات إيجابية ملحوظة منها نمو التبادل التجاري خلال السنوات الماضية وعودة السفراء في البلدين وفتح خطوط الطيران.
وتأتي هذه الزيارة في إطار حرص القيادتين في البلدين على تعزيز العلاقة والعمل المشترك. (النهاية) م د م / م م ج