A+ A-

ارتفاع الاسهم الامريكية إثر مكاسب البنوك وارتفاع اسعار النفط

الكويت - 14 - 5 (كونا) -- ارتفعت الأسهم الامريكية في نهاية تعاملات اليوم الخميس بالتزامن مع مكاسب أسهم البنوك والسوق النفطية لتعوض جولة سيئة أخرى من بيانات البطالة في الولايات المتحدة.
وأغلق مؤشر (داو جونز) الصناعي مرتفعا 337 نقطة او 6ر1 بالمئة عند 23625 نقطة بعد أن انخفض أكثر من 450 نقطة في وقت سابق من اليوم ليقطع سلسلة من الخسائر استمرت ثلاثة ايام.
وارتفع مؤشر (ستاندرد اند بورز) بنسبة 15ر1 بالمئة الى 2852 نقطة في حين ارتفع مؤشر (ناسداك) بنسبة 9ر0 بالمئة عند 8943 نقطة.
وارتفعت اسهم كل من بنك (أوف أمريكا) و (جي بي مورغان تشيس) بأكثر من 4 بالمئة لكل منهما فيما تداول سهم (سيتي غروب) مرتفعا بنسبة 8ر2 بالمئة في حين تقدم سهم بنك (ويلز فارغو) أكثر من 8 بالمئة وارتفعت أسعار النفط بنسبة 9 بالمئة لتصل إلى 56ر27 دولار للبرميل لتجعل قطاع الطاقة يتصدر التعاملات.
ومع ذلك ظلت المؤشرات الرئيسية على المسار الصحيح لأسوأ أداء أسبوعي لها منذ 20 مارس الماضي اذ فقد كل من مؤشر (ستاندرد آند بورز) ومؤشر (داو جونز) أكثر من 5ر3 بالمئة هذا الأسبوع في حين انخفض مؤشر (ناسداك) بنسبة 3 بالمئة.
وبيعت الاسهم في وقت سابق اليوم بعد ان ذكرت وزارة العمل ان اجمالي 9ر2 مليون امريكي تقريبا قدموا طلبات تأمين ضد البطالة خلال الاسبوع المنتهى في ال9 من مايو الجاري وجاء هذا العدد في أسوأ من التوقعات ب 7ر2 مليون مطالبة جديدة وفقا لخبراء اقتصاديين.
كما رفعت ازمة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) إجمالي العاطلين الى ما يقرب من 5ر36 مليون خلال الشهرين الماضيين وهي أكبر خسارة في تاريخ الولايات المتحدة فقد سجل 5ر20 مليون عاطل في أبريل وحده حيث أدى الإغلاق الاقتصادي الناجم عن الفيروس إلى انكماش الاقتصاد ما أدى إلى ارتفاع معدل البطالة إلى 7ر14 بالمئة.
وفي الليلة الماضية انخفضت الاسهم بشكل حاد بعد تحذير صارخ من رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قائلا "في الوقت الذي كانت فيه الاستجابة الاقتصادية كبيرة في الوقت وبالشكل المناسب الا انها قد لا تكون الفصل الاخير نظرا الى ان الطريق امامنا غير مؤكد للغاية وعرضة لمخاطر سلبية كبيرة " مشيرا الى انه يتعين القيام بالمزيد لدعم الاقتصاد فى ظل الوباء. (النهاية) أ ص ف / أ م س