A+ A-

الاسهم الامريكية تسجل مكاسب اسبوعية رغم تراجع تاريخي في الوظائف

الكويت - 8 - 5 (كونا) -- ارتفعت الأسهم الامريكية في ختام تعاملات اليوم الجمعة مدعومة بآمال قوية في إعادة فتح الاقتصاد رغم تراجع تاريخي في فرص العمل بالولايات المتحدة بسبب أزمة جائحة كورونا.
وربح مؤشر (داو جونز) الصناعي 455 نقطة او 9ر1 بالمائة مرتفعا الى 243331 نقطة فيما صعد مؤشر (ستاندرد آند بورز) بنسبة 6ر1 في المائة الى 2929 نقطة في حين ارتفع مؤشر (ناسداك) التكنولوجي 5ر1 في المائة ليغلق عند 9121 نقطة.
وسجلت المتوسطات الثلاثة أول تقدم أسبوعي لها في غضون ثلاثة اسابيع وارتفع مؤشري (داو جونز) و (ستاندرد آند بورز) بنسبة 5ر2 و 5ر3 بالمائة على التوالي خلال الاسبوع فيما قفز مؤشر (ناسداك) بنسبة 6 بالمائة.
تأتي تلك المكاسب رغم إعلان وزارة العمل الامريكية عن فقدان 5ر20 مليون وظيفة خلال شهر ابريل الماضي مشيرة الى ان معدل البطالة قفز إلى 7ر14 بالمائة من 4ر4 بالمائة في مارس فيما سجل معدلا فقدان الوظائف البطالة ارتفاعات قياسية منذ الحرب العالمية الثانية.
وارتفعت الأسهم بقوة عن أدنى مستوياتها في مارس الماضي بفعل آمال المستثمرين في إعادة فتح الاقتصاد في نهاية المطاف وأن العديد من شركات التكنولوجيا ستشهد عائدات قوية حتى من خلال عمليات الإغلاق.
وذكرت شركة (آبل) اليوم الجمعة إنها ستعيد فتح المتاجر اعتبارا من الأسبوع المقبل مع فحص درجة الحرارة وقبول عدد محدود من العملاء في الموقع خلال وقت واحد.
وارتفعت الأسهم التي ربما تستفيد من إعادة فتح الاقتصاد مرة أخرى يوم الجمعة مع ارتفاع أسهم شركات الطيران والفنادق والمنتجعات وشركات الترويح السياحي.
وارتفعت معنويات المستثمرين في وول ستريت بعد ان تحدث وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوشين والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر إلى نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي في وقت متأخر يوم الخميس حول المرحلة الأولى من الصفقة التجارية الموقعة في يناير.
وأكدا في بيان أن الجانبين "اتفقا على أنه رغم حالة الطوارئ الصحية العالمية الحالية يتوقع البلدان بشكل كامل الوفاء بالتزاماتهما بموجب الاتفاقية في الوقت المناسب".
وجاءت المكالمة والبيان اللاحق لها وسط تصاعد التوترات بين البلدين حيث انتقد المسؤولون الأمريكيون معالجة الصين الأولية لتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19). (النهاية) ا ص ف / ه س ص