A+ A-

الجزائري لعمامرة يتراجع عن قبول رئاسة البعثة الأممية في ليبيا

الجزائر - 16 - 4 (كونا) -- أعلن الدبلوماسي الجزائري رمطان لعمامرة اليوم الخميس عن سحبه للموافقة المبدئية التي أبداها بخصوص الاقتراح الذي قدمه له الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس في السابع من مارس الماضي لمنصب ممثل خاص ورئيس بعثة دعم الأمم المتحدة في ليبيا خلفا لغسان سلامة.
وقال وزير الخارجية الجزائري السابق في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية ان "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اقترح عليه شخصيا يوم السابع من مارس الماضي تقلد منصب ممثل خاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا".
واضاف لعمامرة "لقد أعطيته موافقتي المبدئية من باب التزامي تجاه الشعب الليبي الشقيق والهيئات الدولية والاقليمية المعنية بإيجاد حل للأزمة الليبية".
واوضح في هذا الصدد "يبدو أن المشاورات التي يقوم بها غوتيريس منذ ذلك الحين لا تحظى بإجماع مجلس الأمن وغيره من الفاعلين وهو إجماع ضروري لإنجاح مهمة السلم والمصالحة الوطنية في ليبيا".
وفي السياق ذاته أشار لعمامرة إلى "اعتزامه الاتصال هاتفيا في الساعات القادمة بالأمين العام للأمم المتحدة لشكره مرة أخرى على اختياره شخصيا وإبلاغه عن سحب موافقته المبدئية على اقتراحه والتي أبداها في السابع من مارس الماضي".
وختم لعمامرة بالقول "سأنتهز هذه الفرصة لأعبر للسيد غوتيريس عن أملي في نجاح مسار السلم الذي يجب على المجتمع الدولي ترقيته وتحقيقه في ليبيا".
وكان مجلس الأمن قد رفض مقترح تعيين لعمامرة مبعوثا أمميا إلى ليبيا رغم أنه كان وسيطا في العديد من النزاعات الأفريقية لا سيما في ليبيريا تحت رعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ويشغل حاليا مهمة في الاتحاد الافريقي.(النهاية) م ر / م م ج