A+ A-

المبعوث الاممي لليمن يسلم الحكومة والحوثيين مبادرة للسلام

عدن - 10 - 4 (كونا) -- قال المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث اليوم الجمعة انه ارسل مبادرة اممية للسلام من ثلاثة اتفاقات مقترحة الى الحكومة اليمنية والحوثيين.
واضاف غريفيث في بيان ان المبادرة تشمل ثلاثة اتفاقات مقترحة حول وقف اطلاق نار يشمل عموم اليمن ومجموعة من الإجراءات الاقتصادية والانسانية الاساسية لتخفيف معاناة اليمنيين وبناء الثقة بين الاطراف ودعم قدرة اليمن على الاستجابة لازمة تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) اضافة للاستئناف العاجل للعملية السياسية.
واوضح ان الاتفاقات المقترحة متوازنة وتعكس المصالح الاساسية لكل الاطراف لاقصى حد ممكن مبينا انها تمثل حزمة واقعية وشاملة لتمكين اليمن من الابتعاد عن عنف ومعاناة الماضي واتخاذ خطوة تاريخية نحو السلام.
وحث الأطراف اليمنية على قبول هذه المقترحات بدون تأخير والبدء بالعمل معا من خلال عملية سياسية رسمية لانهاء الحرب بشكل شامل مشيرا الى ان المجتمع الدولي على استعداد لتقديم الدعم والضمانات لتلك العملية.
ولفت الى ان وقف القتال في اليمن بشكل فوري اصبح امرا مصيريا وفي غاية الاهمية بعد الاعلان عن ظهور اول حالة مؤكدة مصابة بفيروس كورونا في اليمن.(النهاية) س ن ص / ا م م