A+ A-

تركيا تسجل 98 وفاة جديدة بفيروس كورونا والاصابات تتجاوز 47 الفا

انقرة - 10 - 4 (كونا) -- اعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة اليوم الجمعة تسجيل 98 حالة وفاة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) هي الاعلى باليوم الواحد ليرتفع عدد الوفيات الى 1006 حالات فيما ارتفعت الاصابات الى 47029 حالة.
وقال قوجة في مؤتمر صحفي انه تم تسجيل 4747 اصابة جديدة مؤكدة بالفيروس هي الاعلى ايضا باليوم الواحد خلال ال24 ساعة الماضية ليرتفع اجمالي عدد الاصابات بالبلاد الى 47029 حالة.
واضاف ان 2423 مصابا تماثلوا للشفاء وغادروا المستشفيات في حين يرقد 1667 مريضا في وحدات العناية المركزة موضحا ان المختبرات الطبية اجرت اليوم 30864 تحليلا للكشف عن الفيروس ليرتفع عدد التحاليل الى اكثر من 307 آلاف تحليل.
واوضح ان عدد العاملين في القطاع الصحي التركي يبلغ 061ر1 مليون شخص بينهم اكثر من 165 الف طبيب ونحو 205 آلاف ممرض.
وفي سياق متصل قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم ان العالم يواجه ازمة اجتماعية واقتصادية بسبب تفشي فيروس كورونا.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن اردوغان قوله في كلمة خلال مؤتمر عبر الفيديو مع رؤساء الدول الناطقة بالتركية ان "دول العالم بأسرها بما فيها اعضاء المجلس التركي تكافح هذا العدو غير المرئي" معتبرا ان الاجراءات التي اتخذتها البلدان بشكل فردي لمكافحة الفيروس اثرت سلبا على التجارة الدولية.
واكد اهمية استمرار خطوط التجارة والشحن بين البلدان الناطقة بالتركية رغم اغلاق الحدود بسبب تفشي الفيروس داعيا الى وضع حلولا عملية فيما يتعلق بالجمارك والمعابر الحدودية من خلال العناية بالصحة العامة وتوصيات منظمة الصحة العالمية وقواعد منظمة التجارة العالمية.
وشارك في المؤتمر الذي بحث سبل مكافحة فيروس كورونا رؤساء دول اذربيجان وكازخستان وتركمانستان وقيرغيزستان واوزبكستان بالاضافة الى رئيس وزراء هنغاريا والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس.
وعلى الصعيد ذاته قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ان سلطات بلاده فرضت حجرا صحيا على 138 الف شخص وصلوا البلاد اخيرا من الخارج كاجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا.
ونقلت وكالة (اناضول) عن صويلو قوله في تصريح صحفي ان 122500 شخصا تم اخضاعهم للحجر الصحي في 180 موقعا في جميع انحاء تركيا بينما الباقي تم عزلهم في مساكن طلابية.(النهاية) ر س / ا م م