A+ A-

مدير عام الصحة العالمية يحذر من رفع اجراءات الحظر مبكرا

جنيف - 10 - 4 (كونا) -- حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدورس غيبريسوس اليوم الجمعة من ظهور تأثير عكسي لجهود مكافحة الفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) اذا ما تم رفع اجراءات الحظر التي اعتمدتها الكثير من الدول قبل الوقت المناسب.
واضاف غيربريسوس في مؤتمر صحفي عن بعد من مقر المنظمة في جنيف ان التخفيف من اجراءات اغلاق الحياة العامة او حظر السفر وغيرها يمكن ان تؤدي الى "عودة قاتلة" لهذه الجائحة.
في الوقت ذاته اشار الى تفهمه الى اهمية رفع تلك القيود على مختلف الصعد لكن ذلك لا يجب ان يكون على حساب انتشار المرض مرة اخرى مشددا على ضرورة القضاء على الفيروس بالشكل الصحيح.
كما حث الرأي العام في مختلف دول العالم على ضرورة لعب الدور المنوط بها في الحفاظ على الاجراءات التي تحمي المجتمعات من نقل الفيروس وان تستوعب ان لها دور في انهاء الجائحة.
في الوقت ذاته اعرب غيبريسوس عن قلقه من تفشي الجائحة في افريقيا متوقعا ان تواجه دول القارة صعوبات لاسيما في تلك الدول التي ليس لديها الامكانيات المتحة للسيطرة على الجائحة.
وحث الدول الافريقية على ضرورة الاستجابة الآنية تأهبا لمواجهة الجائحة والاستفادة من الدعم المقدم من مجموعة العشرين والمخصص للدول الافريقية في مواجهة الفيروس.
واضاف انه لمن المؤسف ان تتعرض الطواقم الطبية في العديد من الدول لخطر الاصابة بالفيروس ذلك لان اصابة الطاقم الطبي يعني تهديدا شاملا للمجتمعات التي تتعامل معها.
واشار الى انه على الارجح ان هذا الانتشار بين الطواقم الطبية يعود الى عدم التدريب وقلة الوعي مشددا على اهمية ارتداء المعدات الطبية بشكل صحيح للوقاية من المرض.(النهاية) ت أ / ا م م