A+ A-

المغرب يقترض 3 مليارات دولار من (النقد الدولي) لمواجهة تداعيات (كورونا)

الرباط - 9 - 4 (كونا) -- أعلن المغرب اقتراض ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي في إطار "السياسة الاستباقية" لمواجهة تداعيات فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقال بنك المغرب المركزي في بيان يوم الاربعاء ان القرض قابل للسداد على مدى خمسة أعوام مع فترة سماح لمدة ثلاثة أعوام ويندرج في إطار الاتفاق المتعلق بخط الوقاية والسيولة المبرم مع الصندوق عام 2012 والذي تم تجديده للمرة الثالثة في ديسمبر 2018 لمدة عامين بهدف استخدامه كتأمين ضد الصدمات الشديدة مثل تلك الناجمة عن جائحة (كورونا).
وأكد أن الحجم "غير المسبوق" لجائحة (كورونا) "ينذر بركود اقتصادي مما سيؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني لا سيما على مستوى القطاعات والأنشطة الموجهة للخارج خاصة صادرات المهن الجديدة للمغرب وعائدات السياحة وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج والاستثمار الأجنبي المباشر".
وذكر البيان أن السحب من خط الوقاية والسيولة سيساعد في التخفيف من تأثيرات هذه الأزمة على الاقتصاد المغربي والحفاظ على احتياطي البلاد من العملات الأجنبية "في مستويات مريحة" تمكن من تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب والشركاء الثنائيين والمتعددي الأطراف في الاقتصاد الوطني.
وكانت وزارة الصحة المغربية اعلنت يوم الاربعاء تسجيل 91 حالة اصابة جديدة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) خلال ال24 ساعة الاخيرة ليرتفع اجمالي حالات الاصابة الى 1275 حالة. (النهاية) م ر ي / م ع ع