A+ A-

(إيرباص) تعلن خفض إنتاجها من الطائرات بمقدار الثلث بسبب (كورونا)

باريس - 8 - 4 (كونا) -- أعلنت شركة (إيرباص) الأوروبية اليوم الأربعاء خفض إنتاجها من الطائرات بنسبة تبلغ نحو 33 بالمئة بسبب التأثيرات الاقتصادية لجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بما يتضمن الانعكاسات السلبية على شركات الطيران.
وأوضحت (ايرباص) في بيان أن هناك ضرورة لخفض انتاجها من الطائرات مشيرة الى أن ذلك سيمثل تراجعا بمقدار الثلث تقريبا مقارنة بمتوسط معدلات الإنتاج خلال مرحلة ما قبل انتشار الفيروس.
وأكدت في هذا السياق سعيها للمحافظة على إمكانياتها للوفاء بمعدلات الطلب مع حماية قدرتها في الوقت نفسه على التأقلم مع "السوق العالمي المتغير".
وقالت الشركة إن "تأثير هذه الجائحة غير مسبوق. وفي (ايرباص) فإن حماية موظفينا ودعم الحرب ضد الفيروس هما أولويتنا القصوى في هذا الوقت".
يذكر أن منظمة التجارة العالمية أعربت في وقت سابق اليوم عن توقعها بتراجع حركة التجارة الدولية بنسب تتراوح بين 13 و32 بالمئة العام الجاري بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقال المدير العام للمنظمة روبرتو ازيفيدو في مؤتمر صحفي عن بعد من مقر المنظمة في جنيف إن "التراجع بنسبة 13 بالمئة هو أفضل الاحتمالات بينما أسوأها قد يصل الى 32 بالمئة ذلك لأنه لا يمكن تلافي تداعيات انتشار الفيروس على هبوط معدلات التبادل التجاري".
وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) طالب في الثاني من ابريل الجاري الحكومات باتخاذ اجراءات عاجلة لتقديم دعم مالي لشركات الطيران في الشرق الاوسط وافريقيا التي ستواجه خسائر محتملة قد تصل الى 23 مليار دولار بسبب تداعيات فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقال الاتحاد في بيان ان خسائر شركات طيران بعض دول الشرق الاوسط وحدها قد تصل الى 19 مليار دولار بتراجع نسبته 39 بالمئة مقارنة مع نتائج عام 2019. (النهاية) ج ك / م ع ع