A+ A-

المبعوث الأممي يرحب بإعلان تحالف دعم الشرعية وقف إطلاق النار باليمن

عدن - 8 - 4 (كونا) -- رحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث مساء اليوم الأربعاء بإعلان قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن عن وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم غد الخميس.
وأعرب غريفيث في بيان عن امتنانه للمملكة العربية السعودية وللتحالف "لتمييزهما لحساسية المرحلة التي يمر بها اليمن وتجاوبهما مع الطبيعة الحرجة لهذه المرحلة".
وأوضح أن هذا الإعلان "يأتي لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة وبناء على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريس) لوقف إطلاق النار في عموم البلاد لتجنب المخاطر الجسيمة للانتشار المحتمل لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في اليمن".
وأشار إلى استمرار وساطته بين الأطراف للوصول لاتفاقات حول وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن والبدء بتنفيذ إجراءات إنسانية واقتصادية من شأنها تخفيف معاناة اليمنيين بشكل ملموس واستئناف العملية السياسية لإنهاء الحرب بصورة شاملة.
وعبر عن أمله في أن يخلق إعلان وقف إطلاق النار من جانب التحالف بيئة مواتية لإبرام الأطراف لهذه الاتفاقات في المستقبل القريب.
وكانت القيادة المشتركة لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن اعلنت في وقت سابق اليوم وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة اسبوعين اعتبارا من الساعة الثانية عشرة ظهرا من يوم غد الخميس (بالتوقيت المحلي).
وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي في تصريح أوردته وكالة الأنباء السعودية ان المدة قابلة للتمديد بهدف تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة غريفيث لعقد اجتماع بين الحكومة الشرعية والحوثيين وفريق عسكري من تحالف دعم الشرعية في اليمن.
واكد المالكي مجددا تأييد ودعم قرارات الحكومة اليمنية في قبولها لدعوة الامين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن لمواجهة تبعات انتشار فايروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ودعوة غريفيث لوقف إطلاق النار وخفض التصعيد واتخاذ خطوات عملية لبناء الثقة بين الطرفين في الجانب الانساني والاقتصادي. (النهاية) س ن ص / م ع ع