A+ A-

(الصحة العالمية) تحذر من تسييس مكافحة الفيروس (كورونا)

جنيف - 8 - 4 (كونا) -- حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس اليوم الاربعاء قادة العالم من تسييس مكافحة جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقال غيبريسوس في مؤتمر صحفي عن بعد من مقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية "ان هذا التسييس سيؤدي الى المزيد من الوفيات" مشددا على ضرورة تضامن المجتمع الدولي واهميته القصوى لمساعدة البلدان ذات النظم الصحية الضعيفة لتتمكن من التأهب لمواجهة الجائحة.
واشار الى ان الفيروس المستجد تمكن خلال 50 يوما من التفشي في العالم و يمكن ان يسبب اضطرابات سياسية واجتماعية واقتصادية شديدة.
واوضح ان البيانات الواردة من الصين تظهر انخفاضا في حالات الاصابة الجديدة مشددا على اهمية تفسيرها بحذر شديد لاسيما وانه من السابق لاوانه وضع توقعات بشأن حالة سريان الجائحة وتفش الفيروس.
وقال ان "فريقا دوليا من الخبراء بقيادة منظمة الصحة العالمية متواجد الآن في الصين للعثور على اجابات لبعض الاشياء التي لا نعرفها عن الفيروس والاصابات بما في ذلك شدة المرض وانتقال الفيروس وتأثير التدابير التي اتخذتها الصين على معدلات الانتشار".
واكد وجود تعاون بين منظمة الصحة العالمية والشركات المصنعة لمعدات الحماية الشخصية من خلال شبكة سلسلة الامداد بالاوبئة لمعالجة الاختلال الشديد في السوق للاقنعة والقفازات والملابس الطبية المعقمة وغيرها من معدات الوقاية الشخصية لضمان استمرار حماية العاملين الصحيين.
ولفت الى ان 40 دولة افريقية و29 اخرى في الامريكيتين ستتمكن مع نهاية هذا الاسبوع من الحصول على التجهيزات اللازمة للكشف عن الفيروس فضلا عن شحن معدات الحماية الشخصية الى 21 دولة. (النهاية) ت أ / ا م م