A+ A-

منظمة التجارة تتوقع تراجع التجارة الدولية بين 13 و 32 بالمئة بسبب (كورونا)

جنيف - 8 - 4 (كونا) -- أعربت منظمة التجارة العالمية اليوم الاربعاء عن توقعها بتراجع حركة التجارة الدولية بنسب تتراوح بين 13 و 32 بالمئة العام الجاري بسبب جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقال مدير عام المنظمة روبرتو ازيفيدو في مؤتمر صحفي عن بعد من مقر المنظمة في جنيف ان " التراجع بنسبة 13 بالمئة هو أفضل الاحتمالات بينما أسوأها قد يصل الى 32 بالمئة ذلك لانه لا يمكن تلافي تداعيات انتشار الفيروس على هبوط معدلات التبادل التجاري".
وأضاف ان الافلات من الوصول الى أسوأ السيناريوهات يعتمد على اتخاذ القرارات السياسية والاقتصادية المناسبة للتعامل مع التداعيات الناجمة عن انتشاره على امل استعادة زخم حركة التجارة العالمية بسرعة وبوتيرة قوية لاسيما اذا تعاونت الدول في ما بينها بدلا من الخطوات الاحادية للخروج من الازمة.
واعرب ازيفيدو عن امله في أن تتمكن حركة التجارة العالمية من استعادة عافيتها في النصف الثاني من العام الجاري بتحفيز من المستثمرين لتحريك القوى الشرائية.
واضاف ان السيطرة على الجائحة خلال هذا العام يمكن ان يؤدي الى الوصول الى نمو اقتصادي بأكثر من 20 بالمئة في معظم دول العالم خلال العام المقبل.(النهاية) ت أ / أ م س