A+ A-

وزير المالية الفرنسي: سنشهد أسوأ تراجع اقتصادي منذ 1945 بسبب (كورونا)

باريس - 6 - 4 (كونا) -- قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير اليوم الاثنين انه من المتوقع أن تشهد بلاده في العام الحالي أسوأ أزمة ركود اقتصادي منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 متأثرة بتداعيات فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وذكر لومير خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الشيوخ ان "أسوأ معدل نمو سجلته فرنسا منذ عام 1945 كان في عام 2009 بعد الأزمة المالية الكبرى اذ بلغ 2ر2 في المئة".
واضاف أنه من المحتمل أن تكون النسبة أدنى بكثير من ذلك خلال العام الحالي في ضوء توقف قطاعات العمل بسبب تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وكانت الحكومة قدرت سابقا في ميزانيتها المعدلة التي أقرتها في منتصف مارس أن يصل الانكماش الاقتصادي إلى 1 بالمئة هذا العام الا ان لومير أشار بعد أيام إلى أن تراجع النشاط الاقتصادي سيكون أكبر بكثير.
وتعيش فرنسا في حالة اغلاق تام تقريبا بسبب تفشي الفيروس مع السماح فقط لافراد الخدمة الاساسيين والعاملين في مجال الاغذية والطواقم الطبية بالتنقل.
كما يتم السماح لبعض العمال بالذهاب الى عملهم في ضوء ظروف صحية صارمة بينما يجب على اي شخص يوجد خارج المنزل ان يحمل تصريحا رسميا مبررا والا يتعرض لدفع غرامة كبيرة.
واعلنت وزارة الصحة الفرنسية امس الاحد ارتفاع عدد الاصابات بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) الى 92839 حالة والوفيات الى 8078 حالة. (النهاية) م ج ز / ط م ا