A+ A-

الجامعة العربية تؤكد خطورة اوضاع الاسرى الفلسطينيين في ظل انتشار (كورونا)

القاهرة - 6 - 4 (كونا) -- اكد امين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الاثنين خطورة الاوضاع التي يتعرض نحو خمسة الاف اسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية في ظل تفشي وباء (كورونا المستجد - كوفيد 19) في اسرائيل.
جاء ذلك في رسالة مكتوبة وجهها ابوالغيط الى مدير عام اللجنة الدولية للصليب الاحمر روبير مارديني بشأن أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية في ظل خطر انتشار (كورونا).
وقالت الجامعة العربية في بيان أن أبو الغيط شدد في رسالته على خطورة تلك الأوضاع لاسيما وان من بين هؤلاء الاسرى عدد كبير من كبار السن والمرضى وأصحاب المناعة المتدنية.
واشار الى ان هذه الفئات هي الأكثر ضعفا وعرضة للخطر في مواجهة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) .
واوضح أبو الغيط ان من بين الأوضاع الخطيرة التي يتعرض لها الأسرى في السجون الاسرائيلية غياب الأطباء المتخصصين وكذا الأجهزة الطبية لمساعدة المرضى.
واضاف ان من بين تلك الاوضاع ايضا افتقار أماكن الاحتجاز للتهوية الجيدة والنقص الشديد في مواد التنظيف وغيرها من المواد الضرورية. وأعرب في رسالته عن الأسف لقيام اسرائيل باتخاذ قرار بالافراج عن بعض السجناء الجنائيين من مواطنيها فيما استثنت الأسرى الفلسطينيين.
وقال ان ذلك يعد أمرا مخالفا لمعايير الانسانية ولقواعد القانون الدولي التي نصت في اتفاقية جنيف الرابعة على حماية حقوق الأسرى في زمن انتشار الأوبئة مشيرا الى ان دولا كثيرة في العالم قررت الافراج عن أعداد من السجناء لتفادي خطر تفشي الوباء في السجون.
وناشد أبو الغيط مدير عام اللجنة الدولية للصليب الأحمر باسم آلاف الأسرى الفلسطينيين وذويهم القيام بما في وسعه من أجل حمل الحكومة الاسرائيلية على مراجعة مواقفها وسياساتها حيال هذا الأمر واتخاذ قرار فوري بإطلاق دفعات من الأسرى الأكثر عرضة للخطر تفاديا لكارثة انسانية محدقة.
واكد أن الأوضاع الحالية تقتضي من الجميع اعلاء الاعتبارات الانسانية فوق كل وأي اعتبار آخر. (النهاية) م ش / م ف م / ط م ا