A+ A-

اليابان: ارتفاع إصابات (كورونا) إلى 3963 واتجاه لإعلان الطوارئ بسبع محافظات

طوكيو - 6 - 4 (كونا) - أعلنت اليابان اليوم الاثنين ارتفاع اجمالي الإصابات بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) إلى 3963 حالة فيما كشفت عن اتجاه السلطات لاعلان حالة طوارئ في سبع محافظات على خلفية تفشي الجائحة.
وقالت وزارة الصحة اليابانية في بيان إنه جرى تسجيل 289 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) ليرتفع الاجمالي إلى 3963 فيما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 95 حالة بعد تسجيل 10 حالات جديدة.
وأشارت إلى أن الحصيلة لا تشمل 712 إصابة و11 وفاة سجلت في سفينة (دياموند برينسيس) السياحية التي خضعت للحجر الصحي قرب طوكيو في فبراير الماضي.
ومن جانبه قال رئيس الوزراء الياباني آبي شينزو اليوم الاثنين إنه يعتزم اعلان حالة طوارئ لاحتواء تفشي الفيروس التاجي الجديد اعتبارا من غد الثلاثاء.
وقال ابي للصحفيين بعد اجتماع مع عدد من مسؤولي حزبه الحاكم الديمقراطي الليبرالي إن إعلان الطوارئ سيشمل سبع محافظات بينها (طوكيو) و(شيبا) و(أوساكا) و(فوكوكا) لمدة شهر تقريبا.
ويتيح إعلان الطوارئ أمام حكام الولايات في بعض المناطق مطالبة السكان بالبقاء في منازلهم مع بعض الاستثناءات بالإضافة إلى إغلاق المدارس وتقييد الوصول إلى المرافق الكبيرة مثل المتاجر الكبرى ودور السينما.
ويفتح اعلان الطوارئ كذلك المجال أمام الحكومات المحلية لتحويل الأراضي والمباني إلى مرافق طبية طارئة دون موافقة أصحابها وإصدار أوامر لشركات النقل بتوصيل الأدوية أو المعدات الطبية في الحالات العاجلة.
وتأتي هذه الخطوة في وقت تتزايد فيه عدوى الفيروس التاجي في طوكيو والمدن الكبرى الأخرى ما يضع ضغطا على النظام الطبي في ضوء ارتفاع عدد الحالات قيد التقصي الوبائي. (النهاية) م ك / ط م ا