A+ A-

جامعة الدول العربية تجدد الدعوة الى وقف القتال في ليبيا

القاهره - 4 - 4 (كونا) -- جددت جامعة الدول العربية دعوتها الى وقف القتال في عموم الاراضي الليبية وبخاصة العمليات العسكرية الدائرة حول العاصمة طرابلس بين قوات حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي.
واعرب الامين العام الجامعة العربية احمد ابو الغيط في بيان رسمي اليوم السبت عن اسفه ازاء استمرار المعارك بين طرفي الصراع بعد مرور سنة كاملة على اندلاعها في المناطق الغربية من البلاد "مما افضى الى تعثر جهود السلام التي كانت ترعاها البعثة الاممية في ليبيا واسفر عن سقوط المئات من الضحايا المدنيين الابرياء وتشريد مئات الالاف من السكان وتعميق الشرخ في النسيج المجتمعي للشعب الليبي".
وناشد ابو الغيط القيادات الليبية باعلاء مصلحة الوطن والشروع على الفور بخفض التصعيد في الميدان والالتزام بهدنة انسانية تفضي الى التوصل الى وقف رسمي ودائم وشامل لاطلاق النار "على اساس المقترح الذي تقدمت به البعثة الاممية في مفاوضات اللجنة العسكرية المشتركة التي عقدت في جنيف".
كما جدد ابو الغيط رفض وادانة الجامعة لكل اشكال التدخلات العسكرية الاجنبية في الشان الليبي والخروقات المتعددة لحظر السلاح المفروض على البلاد واستقدام المقاتلين "الارهابيين" الى ساحات القتال بالمخالفة لقرارات مجلس الامن ذات الصلة والالتزامات التي تعهدت بها الاطراف المشاركة في قمة برلين "التي يتوجب وضع حد فوري وشامل ودائم لها كلها دون استثناء".
واكد في الوقت ذاته التزام الجامعة العربية بالوقوف بجانب الشعب الليبي في تخطي صعاب المرحلة الراهنة واخراج البلاد من ازمتها القائمة.
وشدد على ان الجامعة ستواصل مساعيها من اجل مرافقة الاطراف الليبية في اي جهد وطني خالص يساهم في حلحلة الازمة واستئناف مسارات التسوية الامنية والسياسية والاقتصادية التي انطلقت برعاية اممية تحت غطاء (عملية برلين). (النهاية) م ف م / ر غ / م م ج