A+ A-

الرئيس الأمريكي يقيل المفتش العام للمخابرات على خلفية دوره في مساءلته بالكونغرس

واشنطن - 4 - 4 (كونا) -- قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اقالة المفتش العام للمخابرات الأمريكية مايكل أتكينسون الذي كان وراء ابلاغ الكونغرس بالشكوى التي أدت الى فتح تحقيق لمساءلة الرئيس برلمانيا.
وقال ترامب في رسالة بعث بها الى رئيسي لجنتي المخابرات بمجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين أمس الجمعة انه مارس سلطته كرئيس لإقالة أتكينسون من منصبه مشيرا الى ان القرار سيدخل حيز التنفيذ بعد مرور 30 يوما.
وأضاف أنه "من الضروري" أن يكون لديه "الثقة الكاملة" في المعينين في منصب المفتش العام مؤكدا ان "الحال لم يعد كذلك" مع أتكينسون.
وتعليقا على هذه الخطوة قال رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب آدم شيف في بيان إن قرار ترامب بإقالة أتكينسون يمثل "محاولة أخرى صارخة من جانب الرئيس لإفساد استقلالية مجتمع المخابرات والانتقام من أولئك الذين يجرؤون على فضح المخالفات الرئاسية".
وشدد على أنه "في الوقت الذي تتعامل فيه بلادنا مع حالة طوارئ وطنية وتحتاج إلى أشخاص في مجتمع المخابرات للتحدث عن الحقيقة للسلطة فإن قرار الرئيس في هذه الليلة المظلمة يضع بلادنا وأمنها القومي في خطر أكبر".
ومن جانبه ذكر نائب رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ مارك وارنر في بيان انه "في خضم حالة الطوارئ الوطنية من غير المعقول أن يحاول الرئيس مرة أخرى تقويض نزاهة مجتمع المخابرات بإقالة مسؤول مخابرات آخر لمجرد قيامه بعمله".
يذكر ان رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أعلنت أواخر سبتمبر الماضي فتح تحقيق حول مساءلة ترامب في الكونغرس بعد توجيه اتهامات له بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق يضر بمنافسه السياسي جو بايدن الذي يشارك في الانتخابات التمهيدية لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية القادمة.
وصوت مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون بعد اجتماعات متعددة مثيرة للجدل لصالح مساءلة ترامب بتهمتي "استغلال السلطة" و"عرقلة عمل الكونغرس" تمهيدا لعزله الا ان مجلس الشيوخ الذين يهيمن عليه الجمهوريون صوت في الخامس من فبراير الماضي بالأغلبية ضد إدانة الرئيس. (النهاية) ش ص / م ع ع