A+ A-

امين الامم المتحدة يشدد على أهمية اتحاد العالم في مواجهة (كورونا)

نيويورك - 3 - 4 (كونا) -- شدد الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الجمعة على اهمية اتحاد العالم في مواجهة انتشار جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) وعواقبها فيما يتعلق بالسلام والأمن الدوليين.
وقال غوتيريس في مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو إنه يتعين أن ينخرط العالم اليوم في معركة واحدة فقط لمواجهة انتشار فيروس (كورونا) داعيا الجميع في كافة انحاء العالم الى الانضمام اليه في هذا الجهد.
وحذر من العواقب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية العميقة للجائحة بما في ذلك ما يتصل بالسلام والأمن الدوليين.
وأشار إلى نداء أطلقه قبل عشرة ايام لوقف فوري لإطلاق النار على الصعيد العالمي لمساعدة الشعوب في المناطق التي مزقتها الحرب على تلقي المساعدة المنقذة للحياة في ضوء تفشي فيروس (كورونا).
وأوضح أن نداءه حظي بتأييد 70 دولة عضو وشركاء إقليميين وجهات فاعلة من غير الدول وجهات أخرى.
وأكد أن "هناك مسافة شاسعة بين الأقوال والأفعال.. بين ترجمة الكلمات إلى سلام على الأرض وفي حياة الشعوب" لافتا الى الصعوبات الهائلة في تنفيذ هدنة لوقف الصراعات التي تفاقمت لسنوات فضلا عن انعدام الثقة العميق بين اطراف النزاع.
وشدد على الحاجة الى جهود دبلوماسية قوية لمواجهة هذه التحديات لاسكات البنادق ورفع صوت السلام عاليا مشيرا إلى أنه في العديد من المواقف الحرجة لم يتوقف القتال بول في بعض الحالات اشتدت الصراعات.
وناشد الأمين العام جميع الحكومات والحركات المعنية ومؤيديها "وضع حد للصراع الكارثي والكابوس الإنساني والتوجه إلى طاولة المفاوضات".
كما وجه نداء الى "المؤثرين" على الاطراف المتحاربة "للقيام بكل ما هو ممكن حتى يصبح وقف اطلاق النار حقيقة" قائلا "نحن بحاجة الى بذل كل ما في وسعنا لإيجاد السلام والوحدة التي يحتاجها عالمنا بشدة لمحاربة فيروس كورونا المستجد - كوفيد 19 وحشد كل ذرة ممن طاقتنا لهزيمة الجائحة".(النهاية) ا ص ف / ط م ا