A+ A-

وزراء الخارجية الأوروبيون: أزمة كورونا بحاجة إلى استجابة عالمية

بروكسل - 3 - 4 (كونا) -- أكد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة أن الوضع الحالي فيما يتعلق بانتشار جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) يمثل أزمة بحاجة إلى "استجابة عالمية".
وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن ذلك جاء خلال مؤتمر عقده وزراء خارجية التكتل عبر تقنية (الفيديو) لمناقشة سبل تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الجائحة.
وأضاف أن الوزراء اتفقوا خلال المؤتمر على أن الوضع الحالي بشأن تفشي الفيروس يشكل "أزمة عالمية بحاجة إلى استجابة عالمية".
واعتبر الوزراء أنه يتعين إعطاء الأولوية لمساعدة الدول الأكثر ضعفا وأفريقيا خاصة وأن تداعيات انتشار الفيروس يمكن أن تستفحل من خلال النزاعات في العديد من الدول الضعيفة.
وأعرب الوزراء عن قلقهم حيال المعلومات "الخاطئة والتضليل" بشأن الفيروس التاجي مشددين على الحاجة إلى مواصلة محاربة التأثير السلبي لذلك على المجتمعات وحياة الشعوب والصحة العامة.
ونقل البيان عن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل القول "إننا نواجه أزمة معلومات ذات تأثير خطير على الصحة العامة لكننا سنواصل معالجة التضليل وسننسق وسنكثف جهودنا مع الدول الأعضاء ومنصات التواصل الاجتماعي".
ورحب الاجتماع بالتقدم الذي أحرزته مؤسسات الاتحاد الأوروبي في تنسيق جهود العودة إلى رعايا الدول الأعضاء إلى بلادهم والمساعدة القنصلية لمواطنيهم في الخارج.
وأشار البيان إلى أنه تمت حتى الآن إعادة أكثر من 350 ألف أوروبي إلى بلادهم بينما لا يزال 250 ألفا بحاجة إلى مساعدة وتسهيل العودة من الخارج. (النهاية) ن خ / ط م ا