A+ A-

السعودية تدعو (أوبك +) ودولا أخرى إلى اجتماع عاجل لإعادة التوازن للأسواق

الرياض - 2 - 4 (كونا) -- دعت السعودية اليوم الخميس أعضاء (أوبك +) ومجموعة من الدول الأخرى إلى عقد اجتماع عاجل بهدف السعي للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية.
وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن هذه الدعوة تأتي في إطار سعي المملكة الدائم لدعم الاقتصاد العالمي في هذا الظرف الاستثنائي وتقديرا لطلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وطلب "الأصدقاء" في الولايات المتحدة.
وأضافت أن المملكة تود الإشارة إلى ما بذلته خلال الفترة الماضية من جهود للوصول إلى اتفاق في مجموعة (أوبك +) لإعادة التوازن في سوق النفط موضحة أنها قامت بحشد التأييد لذلك من 22 دولة من دول (أوبك +) إلا أنه تعذر الوصول إلى اتفاق لعدم الحصول على الإجماع.
وتضم (أوبك +) الدول الأعضاء في أوبك بالإضافة إلى منتجين مستقلين بينهم روسيا.
وفي غضون ذلك تتجه أنظار العالم إلى معرفة الخطوات التي سيعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غدا الجمعة لتهدئة اسعار النفط بعد إعلانه بأنه قادر على جمع روسيا والسعودية اكبر منتجي النفط بالعالم على طاولة المفاوضات.
وكان اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك وحلفائها في المجموعة التي تعرف باسم (أوبك+) بواقع 7ر1 مليون برميل قد انتهت اول من امس الثلاثاء من دون بروز مؤشرات حتى الان حول امكانية تمديد الاتفاق في وقت تسبب فيه تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في تراجع الطلب العالمي على النفط وبالتالي تدهور الاسعار الأمر الذي الحق ضررا بالغا بكافة المنتجين.(النهاية) م د م / ط م ا