A+ A-

رئيس وزراء إيطاليا يستبعد إمكانية تخفيف التدابير المشددة لاحتواء (كورونا) قريبا

روما - 1 - 4 (كونا) -- استبعد رئيس الوزراء الايطالي جوزيبى كونتى مساء اليوم الأربعاء امكانية التخفيف في المنظور القريب من التدابير الاحترازية المشددة المعمول بها حاليا لاحتواء جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ومنها حالة الحظر الاجباري والتباعد الاجتماعي.
وأعلن كونتي في مؤتمر صحفي عن بعد توقيع مرسوم جديد يمدد التدابير الاحترازية المشددة السارية حتى 13 أبريل الجاري منبها الى أن ذلك لا يعني البدء في اليوم التالي "المرحلة الثانية" للتخفيف التدريجي للقيود الحالية في اشارة الى ترجيح تمديدها فترات أخرى.
وخاطب كونتي الايطاليين بالقول إن "بلادنا تعبر مرحلة طوارئ حادة مع تجاوز ضحايا الوباء 13 ألف متوفى ما يشكل جرحا بالغ الآلام لا يشفى" مضيفا "اننا لسنا في وضع يمكننا فيه ارخاء القيود المشددة التي اعتمدناها" كما ان الظروف لا تسمح "بتخفيف المشاق وتجنيبكم التضحيات التي نضطر اليها".
وأوضح أنه "إذا بدأنا تخفيف التدابير الاحترازية ستذهب كل الجهود سدى وسيكلفنا ذلك ثمنا باهظا للغاية لا يمكننا تحمله" موضحا انه "عندما يشير علينا الخبراء سندخل الى المرحلة الثانية من الاسترخاء التدريجي والتعايش مع الفيروس ثم الانتقال إلى المرحلة الثالثة نحو الخروج من حالة الطوارئ وإعادة الإعمار والانطلاق مجددا".
وفي سياق متصل أشار كونتي الى أن الحكومة الإيطالية فرضت "عقوبات صارمة وغرامات مكلفة" ازاء "أقلية صغيرة من الناس الذين لا يحترمون القواعد" مؤكدا أنه "لا يمكن السماح لانعدام المسؤولية لدى البعض بأن تؤدي إلى ايذاء الجميع".
يذكر أن كونتي أوضح قبل أسبوعين عند اصدار مرسوم بفرض تدابير التباعد الاجتماعي الصارمة السارية حاليا أن هذه الإجراءات الحكومية ستجدد كل شهر طوال فترة حالة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة أواخر يناير الماضي وتستمر حتى نهاية يوليو القادم. (النهاية) م ن / م ع ع