A+ A-

منظمة الصحة العالمية: قلق عميق من الصعود السريع لمعدلات الاصابة والوفيات بفيروس كورونا

جنيف - 1 - 4 (كونا) -- اعرب مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس اليوم الاربعاء عن القلق العميق من الصعود السريع لمعدلات الاصابة والوفيات بالفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في العالم مع دخول الازمة شهرها الرابع.
واضاف غيبريسوس في مؤتمر صحفي عن بعد من مقر المنظمة في مدينة جنيف السويسرية ان اعداد الوفيات قد تضاعفت خلال اسبوع واحد وصولا الى اكثر من 45 الف وفاة في حين ناهزت الاصابات اكثر من 900 الف متوقعا تجاوز الاصابات الى اكثر من مليون مع صعود الوفيات الى اكثر من 50 الفا.
ولفت الى انه وعلى الرغم من الابلاغ عن عدد اقل نسبيا من الحالات المؤكدة في افريقيا وفي امريكا الوسطى والجنوبية الا ان المنظمة تدرك ان وصول الفيروس الى هناك يمكن ان يكون له عواقب اجتماعية واقتصادية وسياسية خطيرة على هذه المناطق.
كما شرح ضرورة ان نضمن ان هذه البلدان مجهزة جيدا لاكتشاف حالات الاصابات واختبارها وعزلها ومعالجتها وتحديد الاشخاص التي تواصلت معها حالات الاصابة تلك.
وقال انه طالب الحكومات بوضع تدابير الرعاية الاجتماعية لضمان حصول الفئات المجتمعية الاكثر ضعفا على الغذاء واساسيات الحياة الاخرى خلال هذه الازمة ذلك لان فرض البقاء في المنازل وان كان سيساعد في تقليل الاصابات الا انها اجراءات ستكون لها عواقب على افقر الناس واضعفهم.
وقال ان منظمة الصحة العالمية تدعم كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في مطالبتها بتخفيف اعباء ديون البلدان النامية.(النهاية) ت أ / ا م م