A+ A-

مسؤولو (جي 20) الماليون يتفقون على خارطة طريق لمواجهة فيروس كورونا

الرياض - 31 - 3 (كونا) -- اتفق وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين على خارطة طريق لتنفيذ التزامات قمة قادة المجموعة وتنسيق جهودهم في مواجهة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وذكرت وكالة الانباء السعودية ان ذلك جاء خلال "الاجتماع الافتراضي" الذي عقده المسؤولون اليوم الثلاثاء وتناول خطة العمل التي تضع الخطوط العريضة للتدابير الاقتصادية والمالية التي تعتزم اتخاذها دول مجموعة العشرين لمواجهة جائحة (كورونا).
وبينت الوكالة ان الاجتماع سلط الضوء على التدابير اللازمة على المدى المتوسط لدعم الاقتصاد العالمي خلال هذه الازمة والفترة اللاحقة لها ومعالجة مخاطر مواطن الضعف في الدين العام في الدول ذات الدخل المنخفض اثر تداعيات الفيروس وذلك ليتسنى لهذه الدول تركيز جهودها على مواجهة هذا التحدي العالمي.
واوضحت ان الاجتماع تطرق الى العمل مع المنظمات الدولية المعنية بهدف تسريع العمل على تقديم الدعم المالي الملائم للاسواق الناشئة والدول النامية لمواكبة التحديات الناجمة عن فيروس كورونا والعمل مع مجلس الاستقرار المالي في تنسيق التدابير التنظيمية والاشرافية التي اتخذتها الدول.
وذكرت انه تمت مناقشة دور صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية في استخدام جميع مواردهم المتاحة وبحث اي تدابير اضافية تدعو الحاجة لها من اجل دعم الاسواق الناشئة والدول النامية في خضم تداعيات الفيروس ويشمل ذلك دعم الاستقرار المالي وتذليل القيود على السيولة.
وقالت ان وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين رحبوا باستعداد مجموعة البنك الدولي تقديم دعم مالي يصل الى 160 مليار دولار على مدى الاشهر الخمسة عشر القادمة لدعم الدول الاعضاء في مجموعة البنك الدولي في مواجهة جائحة فيروس كورونا.
واضافت ان الاجتماع كلف مجموعات العمل ذات العلاقة بتنفيذ خارطة الطريق وذلك بحلول اجتماعهم الافتراضي القادم المزمع عقده في 15 ابريل المقبل حيث اتفقوا على الاستمرار في مناقشة الاجراءات الممكنة واتخاذ العاجل منها في مواجهة التحديات العالمية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.(النهاية) م د م / ا م م