A+ A-

وزراء تجارة واستثمار (جي.20): (كورونا) يعد تحديا عالميا يستوجب تجاوبا منسقا

الرياض - 30 - 3 (كونا) -- أكد وزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين والدول المستضافة أن جائحة (كورونا) تعد تحديا عالميا يستوجب تجاوبا منسقا تتوحد فيه الصفوف وتتظافر فيه الجهود لمواجهة هذا التهديد المشترك.
جاء ذلك في بيان عقب الاجتماع الافتراضي الذي عقده وزراء التجارة والاستثمار لمجموعة العشرين اليوم الاثنين بهدف تقييم أثر جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) على التجارة والاستثمار.
وشدد الوزراء على أن الوقت قد حان لأن يعمل المجتمع الدولي أكثر من أي وقت مضى على مضاعفة التنسيق والتعاون لحماية الحياة البشرية ووضع الأسس اللازمة لتحقيق تعاف اقتصادي قوي ونمو مستدام ومتزن وشامل بعد هذه الأزمة.
وأشاروا إلى "أننا بدأنا بمراقبة وتقييم الأثر الناجم عن هذه الجائحة على التجارة وذلك التزاما بالمهمة التي أوكلها لنا قادتنا" مؤكدين العمل بنشاط على ضمان استمرار تدفق الإمدادات والمعدات الطبية والمنتجات الزراعية الضرورية وغيرها من البضائع والخدمات الأساسية عبر الحدود من أجل دعم صحة مواطنينا.
وشددوا على الالتزام بالمتطلبات الوطنية باتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لتيسير حركة تجارة المنتجات الأساسية وتوفير الإمدادات الطبية والمواد الصيدلانية والحرص على تمكين الوصول إليها بأسعار معقولة وبشكل عادل عن طريق تشجيع الإنتاج الإضافي من خلال تقديم حوافز واستثمارات مستهدفة بما يتوافق مع الظروف الوطنية ومكافحة الاستغلال وغلاء الأسعار غير المبرر.
وقالوا "سنضمن أن يكون تجاوبنا المشترك بشأن هذه الجائحة داعما للمنشآت متناهية الصغر والمنشآت الصغيرة والمتوسطة مع التأكيد على أهمية تقوية الاستثمار الدولي" مؤكدين أهمية الالتزام بمبدأ التضامن الدولي ولا سيما في ضوء الاحتياجات الناشئة للدول الأخرى بتوفير إمدادات الطوارئ وتقديم المساعدة الإنسانية. (النهاية) م د م / خ ن ش