A+ A-

الاسهم الامريكية تواصل ارتفاعها مع تمديد تدابير احتواء فيروس كورونا

نيويورك - 30 – 3 (كونا) -– ارتفعت الاسهم الامريكية في نهاية تعاملات اليوم الاثنين مع تمديد الولايات المتحدة التدابير لاحتواء تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 690 نقطة ليبلغ مستوى 22327 نقطة فيما ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورس بنسبة 4ر3 في المئة ليبلغ مستوى 2626 نقطة فيما اغلق مؤشر ناسداك على ارتفاع بنسبة 6ر3 في المائة مسجلا 77415 نقطة.
وقفزت الاسهم التكنولوجية مثل (مايكروسوفت) بنسبة 7 في المئة بينما شهدت الشركات الاخرى مثل (الفابيت) و (امازون) ارتفاعا بنسبة 3ر3 في المئة و4ر3 في المئة على التوالي.
وقال الرئيس الامريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي الليلة الماضية " ان التدابير الصحية لمواجهة فيروس كورونا المستجد قد تم تمديدها حتى 30 ابريل المقبل وأن معدل الوفيات من الفيروس سيبلغ ذروته في غضون أسبوعين واكد ان هذه التدابير قد تسبب اضطرابا اقتصاديا حادا على المدى القريب".
وسجل مؤشر داو جونز الأسبوع الماضي أكبر مكاسب أسبوعية له منذ عام 1938 مرتفعا بأكثر من 12 في المئة فيما سجل مؤشري ستاندرد اند بورس وناسداك افضل اسبوع تداول لهما منذ عام 2009 بعد ارتفاعهما بنسبة 3ر10 في المئة و1ر9 في المئة على التوالي.
وكانت المكاسب الكبيرة التي سجلت في الاسبوع الماضي مدفوعة جزئيا باحتمال اقرار حزمة التحفير المالي والتقدي الهائلة بقيمة 2 تريليون دولار والتي صادق عليها الرئيس ترامب يوم الجمعة الماضي وتتضمن مدفوعات مباشرة للحد من الضربة الاقتصادية من تفشي المرض.
وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد اطلق أيضا سلسلة من الإجراءات للحفاظ على الاقتصاد بما في ذلك برنامج شراء الأصول المفتوح. (النهاية) أ ص ف / خ ن ش