A+ A-

(يونسكو) تحشد 122 دولة من أجل تعزيز التعاون العلمي بمواجهة (كورونا)

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)
باريس - 30 - 3 (كونا) -- أكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) اليوم الاثنين أنها تسعى جاهدة لتعزيز التعاون الدولي في المجال العلمي بغية دعم جهود مكافحة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقالت الهيئة الأممية في بيان إنها استضافت اجتماعا إلكترونيا لممثلي الوزارات المعنية بقطاع العلوم في العالم شارك فيه ممثلون عن أكثر من 122 دولة بحضور 51 وزيرا و26 نائب وزير وكذلك المفوضة الأوروبية المكلفة بالبحث والتجديد ماريا غابرييل ومفوضة الاتحاد الأفريقي المكلفة بالعلوم سارة أنيانغ أجبور وكبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية الدكتورة سمية سواميناثان.
وأوضح البيان أن الغرض من هذا الاجتماع "هو مناقشة أهمية التعاون الدولي في المجال العلمي وضرورة تكثيف الاستثمار في هذه المجالات في سياق تفشي (كورونا)".
وأشار إلى أن الاجتماع تناول بإسهاب قضية "العلم المفتوح" التي تعمل (يونسكو) على إعداد توصية دولية بشأنها منذ نوفمبر 2019. وفي هذه المناسبة دعت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي الحكومات إلى تعزيز التعاون في المجال العلمي ودمج العلم المفتوح في بحوثهم من أجل تلافي الأزمات العالمية والتخفيف من وطأتها. وقالت أزولاي "لقد أيقظت فينا جائحة (كورونا) الوعي بأهمية العلم سواء فيما يتعلق بمجال البحوث أو التعاون الدولي.. وتظهر لنا هذه الأزمة أيضا الحاجة الملحة لتبادل المعارف على نحو أفضل من خلال العلم المفتوح.. فلقد حان الوقت لنضع أيدينا بأيدي بعض".
وأشار البيان إلى أن المجتمع العلمي عمل في الأسابيع الأخيرة على التصدي لحالة الطوارئ التي سببها تفشي (كورونا) من خلال مشاركة نتائج البحوث وإتاحة الاطلاع عليها وإحداث إصلاحات غير مسبوقة في الأساليب التي يتبعها على غرار تزويد الجميع بمعلومات إرشادية بشأن الفيروس.
وأوضح أن ذلك جاء من خلال المجلات العلمية الرئيسية ونشر مقالات علمية بناء على طلب من منظمة الصحة العالمية وإنشاء اتحادات بحثية دولية ما يسمح بتسريع وتيرة التقدّم وتعقب تطور الحمض النووي للفيروس في غضون أسابيع قليلة. (النهاية) ج ك / ط م ا