A+ A-

حاكم نيويورك: 15 مليار دولار عجزا بالميزانية بسبب (كورونا)

نيويورك - 29 - 3 (كونا) -- قال حاكم ولاية نيويورك اندرو كومو اليوم الاحد ان خسارة الإيرادات جراء إغلاق الشركات في الولاية بسبب تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد) ونقص المساعدة الفيدرالية تسببا في عجز في الميزانية يتراوح بين 10 مليارات دولار و15 مليارا على الأقل.
وأضاف كومو في مؤتمر صحفي "ان المساعدة التي كنا ننتظرها من واشنطن لم تأت وعلينا الآن إجراء تخفيضات جذرية في الميزانية لم نرها من قبل" دون الإشارة على وجه إلى التحديد الخدمات الحكومية التي قد يتم قطعها.
واوضح ان الحافز الذي يمكن ان تقدمه الحكومة الفيدرالية لا يعوض خسائر الولاية نتيجة إجبار الشركات على الإغلاق مشيرا الى ان الخمسة مليارات دولار الممنوحة لنيويورك بموجب مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس النواب مؤخرا يمكن استخدامها فقط لتغطية التكاليف المتعلقة بفيروس (كورونا).
واشار كومو الى أن الولاية ستضطر إلى الاقتراض على المدى القصير لتغطية التكاليف الفورية المرتبطة بالإيرادات "الضائعة" وتأخر الإيرادات الضريبية.
يذكر ان مجلس النواب الأمريكي وافق يوم الجمعة الماضي على حزمة قيمتها 2ر2 تريليون دولار وهي الأضخم في تاريخ الولايات المتحدة لمساعدة الأفراد والشركات في مواجهة التباطؤ الاقتصادي الناتج عن تفشي فيروس (كورونا) وتزويد المستشفيات بالإمدادات الطبية التي تشتد الحاجة إليها.
وأظهرت بيانات صدرت في الآونة الأخيرة قفزة في عدد العاطلين حيث تقدم 3ر3 مليون شخص وهو رقم قياسي للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي. (النهاية) أ ص ف / أ م س