A+ A-

الاتحاد الأوروبي يرحب بدعوة وقف اطلاق النار في اليمن

بروكسل - 27 - 3 (كونا) -- رحب الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة بدعوة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن في مسعى لإفساح المجال أمام جهود مكافحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو في بيان "هذه خطوات مرحب بها في الاتجاه الصحيح.. لقد استمرت الحرب في اليمن لأكثر من خمس سنوات وجلبت معاناة وتدميرا لليمن ومواطنيه".
وأكد أن "التهديد الوشيك الإضافي الذي يشكله الآن انتشار الفيروس التاجي يجعل الأمر أكثر إلحاحا بالنسبة للطرفين إلقاء السلاح وتوحيد القوى من أجل قضية مشتركة".
وأضاف البيان أن "الاتحاد الأوروبي يتوقع من الطرفين المشاركة بشكل بناء مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لإنشاء آليات مناسبة لبناء الثقة تحقيقا لهذه الغاية".
وكان المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث دعا أمس الخميس الأطراف اليمنية إلى عقد اجتماع عاجل لمناقشة تنفيذ التزاماتهم بوقف إطلاق النار لمواجهة التفشي المحتمل لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في اليمن.
وقال في بيان "أدعو الأطراف إلى عقد اجتماع عاجل لمناقشة سبل ترجمة ما قطعوه على أنفسهم من التزامات أمام الشعب اليمني لواقع ملموس" مضيفا "أتوقع من الأطراف الامتثال لرغبة اليمنيين في السلام عن طريق الوقف الفوري لكل الأعمال العدائية والعسكرية".
ورحبت الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي بدعوة الأمم المتحدة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية والتركيز على التوصل إلى تسوية سياسية عن طريق التفاوض لمواجهة الانتشار المحتمل للفيروس. (النهاية) ن خ / ط م ا