A+ A-

(النقد الدولي) يوافق على دعم برنامج الاصلاح الاقتصادي والمالي في الأردن

واشنطن - 25 - 3 (كونا) -- أعلن صندوق النقد الدولي مساء الاربعاء موافقة مجلسه التنفيذي على اتفاق مع الأردن لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي ومكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بقيمة مليار و300 مليون دولار أمريكي.
وقال (النقد الدولي) في بيان "وافق اليوم المجلس التنفيذي على عقد اتفاق مع الأردن لمدة 48 شهرا بموجب تسهيل الصندوق الممدد بنحو 3ر1 مليار دولار أمريكي لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي في البلاد.
وأوضح أن البرنامج ينص أيضا على "الإنفاق المعني باحتواء مرض (كوفيد -19) ومعالجته".
وأضاف أنه يهدف إلى "تنفيذ إصلاحات هيكلية حيوية لخفض تكاليف الكهرباء على منشآت الأعمال وتوفير الحوافز لها لتوظيف المزيد من الشباب".
كما يسعى البرنامج إلى "مساندة تحقيق نمو أقوى وأكثر احتواء لكل فئات السكان وخلق فرص العمل خاصة للنساء والشباب والحد من الفقر" لافتا إلى أن "هناك حاجة كذلك لتحسين الوضع المالي لتثبيت مستوى الدين العام وصولا إلى مستويات يمكن الاستمرار في تحملها".
وأشار إلى ضرورة "مواصلة الدعم المقدم من الجهات المانحة لا سيما من خلال القروض بشروط ميسرة والمنح المدرجة في الموازنة لإنجاح البرنامج ومساعدة الأردن على التكيف مع الاحتياجات الإنسانية والاقتصادية".
وكان الأردن قد أعلن مطلع العام الحالي عن التوصل إلى برنامج اقتصادي جديد مع صندوق النقد الدولي يسعى إلى تحقيق الاستقرار المالي دون رفع أي ضرائب أو فرض ضرائب جديدة بالإضافة إلى أن البرنامج من شأنه تحسين الأوضاع المالية وتحسين مسار الاصلاح وسيقلل من كلف الدين العام على مدى فترة البرنامج كما سيساعد الأردن أيضا على تعزيز التمويل المالي والاستثمار المحلي والأجنبي بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا). (النهاية) ر س ر / م ص ع