A+ A-

(الصحة) الكويتية: بدء تجربة أول لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) لعدة دول سمي (اختبار التضامن)

وزارة الصحة الكويتية
وزارة الصحة الكويتية

الكويت - 19 - 3 (كونا) -- أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند اليوم الخميس بدء التجربة لأول لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بالاتفاق بين عدة دول وأطلق على هذا الاختبار اسم (اختبار التضامن) وفق ما أعلنت أمس منظمة الصحة العالمية.
وقال السند في المؤتمر الصحفي اليومي ال19 لوزارة الصحة إن الصين لم تسجل خلال ال24 ساعة الماضية وفقا للمصادر الرسمية أي حالة إصابة بعدوى (كورونا) ناتجة عن انتقال محلي أو عدوى محلية بل سجلت نحو 34 حالة جميعها متعلقة بتاريخ سفر.
وأضاف أن الفيروس وعلى الرغم من أنه وباء عالمي كبير لكن بالتكاتف والتضامن وتضافر جميع الجهود يمكن إحكام السيطرة على هذا الوباء العالمي بل أيضا القيام بالخطوات الاستباقية الوقائية بما فيها إصدار اللقاحات الجديدة "وسنواجه هذا التحدي وسنتخطاه عن قريب".
وعن الكويت كشف عن تسجيل ست حالات جديدة مؤكدة ثبتت إصابتها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الكويت خلال ال24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 148 حالة ومع حالات الشفاء ال18 "يصبح لدينا 130 حالة تتلقى الرعاية الصحية حاليا".
وقال السند إن الحالات الست الجديدة المسجلة هي أربع حالات مرتبطة بالسفر إلى المملكة المتحدة وهم كويتيون وحالتان مخالطتان مرتبطتان بالسفر إلى المملكة المتحدة إحداهما لمواطن كويتي والثانية لسيدة مقيمة من الجنسية الفلبينية من العمالة المنزلية.
وذكر أن هناك خمس حالات في العناية المركزة منها ثلاث حرجة واثنتان حالتهما مستقرة في حين بلغ إجمالي عدد الذين خرجوا من المحاجر الصحية 574 حالة بخروج حالة واحدة أمس.
وبين أن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أعلن في وقت سابق اليوم شفاء ثلاث حالات جديدة من الحالات التي تأكدت اصابتها بالفيروس وكانت تتلقى العلاج في إحدى المؤسسات التابعة للوزارة.
وأشار السند إلى أن عدد المسوحات تجاوز 14 ألف مسحة وشهد يوم أمس فقط أكثر من ألف مسحة تم إجراؤها ضمن خطوات وزارة الصحة بغية إحكام السيطرة واحتواء انتشار الفيروس في المجتمع.
وجدد التوصية للجميع بضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء ووزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة مشددا على ضرورة البقاء في المنزل وعدم مخالطة الآخرين وعدم التجمعات وضرورة التقيد بشروط وضوابط وإرشادات الحجر المنزلي حفاظا على صحة الشخص والأسرة والمجتمع وضرورة المحافظة على الشروط والإرشادات المتعلقة بالحجر المؤسسي كذلك.
وذكر وفقا للتقارير العالمية وتقرير منظمة الصحة العالمية أمس أن هناك 166 نظاما عالميا تواجه الفيروس في حين بلغ مجمل الإصابات في العالم 198 ألفا وبلغ عدد الحالات خارج الصين 117 ألفا فيما تجاوز العدد داخل الصين ال 80 ألفا وهي في مرحلة استقرار.
وعن إقليم شرق المتوسط الذي تنتمي له الكويت ويضم 22 دولة أفاد السند بأن ثلاث دول فقط في الإقليم لم تعلن تسجيل إصابات لديها في حين هناك 19 دولة تأكد وجود إصابات مسجلة لديها وبلغ إجمالي الحالات في دول الإقليم أكثر من 19 ألف حالة مقابل 5618 حالة شفاء فيما بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء عالميا ال 82 ألف حالة. (النهاية) ت ب